تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان بلعب دور إيجابي لحماية الحقوق الأساسية للصحراويين العزل

نشر في

جنيف (سويسرا)، 05 مارس 2019 (واص)- دعت ممثلية جبهة البوليساريو بسويسرا و مجلس حقوق الإنسان الأممي ، المفوض السامي لحقوق الإنسان السيدة "ميشيل پاشليت" الي لعب دورا إيجابيا من أجل ضمان تمتع الصحراويين بالحماية الأساسية والمستحقة بموجب القانون الدولي، وذلك من خلال معالجة الوضع بالصحراء الغربية خلال جلسة لجنة حقوق الإنسان، وإعتماد قرارات بشأنها،
وحثت ممثلية جبهة البوليساريو في رسالة بعثتها الي المفوض السامي لحقوق الانسان ممثلة الجبهة بسويسرا أميمة عبد السلام الي ضرورة تعيين مقرر خاص معني بالصحراء الغربية. "خاصة في هذه الظرفية التي تقود فيها الأمم المتحدة دينامكية جديدة تخللتها سلسلة اجتماعات ومشاورات في نيويورك، برلين وجنيف، بشأن تصفية الاستعمار من أخر مستعمرة بإفريقيا".
واستوقفت الرسالة المفوض بشأن الانتهاكات الأخيرة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي في الصحراء الغربية المحتلة، من قبل أجهزة الأمن المغربية والمستوطنين بتحريض من مخابراتها.
وأشارت الرسالة الي أن تزايد واستمرار الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، هي نتيجة مباشرة لأكثر من أربعين عامًا من إنكار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. وقد حال عدم إعمال هذا الحق دون تمتعه بجميع الحقوق الأخرى المكفولة في المعاهدات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كباقي الشعوب، لضمان العيش على قدم المساواة والحرية داخل وطنهم.
وتطرقت الرسالة ، إلى حادث وفاة الشاب الصحراوي (أحمد سالم ولد لمغميض) نتيجة إضرام النار في نفسه نتيجة لمضايقة رئيس دائرة الجمارك المغربية المتواجدة عند معبر الگرگرات حدود المنطقة العازلة، أين كان يحتج على المعاملة السيئة والتمييز العنصري من قبل ضباط مغاربة. كما جاء في الرسالة حادث مقتل المواطن الصحراوي (سودح عمر بلا) على أيدي أحد المستوطنين المغربين بمدينة الداخلة المحتلة .
الرسالة توقفت كذلك على مئات الحالات للمعتقلين في عدد المفقودين اللذين إختفوا في السجون السرية للمغرب، والتقارير الكثيفة عن انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، متسائلةً أي (الرسالة) عن عدم إدراج ولاية مراقبة حقوق الإنسان في مهام بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، رغم الوضع الكارثي لحقوق الانسان والحاجة الماسة إلى حماية المدنيين الصحراويين العزل.
ودعت الرسالة، المفوض السامي لحقوق الإنسان، للإعتراف بحقوق الشعب الصحراوي والعمل على حمايتها وضمانها، لذا فمن الأهمية أن حقوق الإنسان للشعب الصحراوي تظهر بشكل بارز في مناقشات الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.(واص)
090/115/105