تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمان أكبر مقاطعة بإيطاليا يندد بتمديد اتفاقية التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تشمل الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

ايطاليا 17جانفي2019(واص)_ندد برلمان إيميليا رومانيا في توصية له وهو اكبر هيئة تشريعية في أشهر  مقاطعة ايطالية  بإتفاقية الإتحاد الأوروبي مع المغرب التي شملت أراضي الصحراء الغربية المحتلة، معتبرا  ذلك بمثابة سرقة وإستغلال غير شرعي لثروات الشعب الصحراوي.
وأشار  برلمان المقاطعة الإيطالية، في توصية صدرت عقب نقاشات داخل الهيئة التشريعية في جلسة حضرها ممثلو الشعب من كافة الأحزاب السياسية المشكلة للحكومة والمعارضة بإيطاليا أن الصحراء الغربية هي بلد محتل لا يزال ينتظر تطبيق الشرعية الدولية وتصفية الإستعمار من خلال تطبيق الحق تقرير المصير.
و تضيف التوصية أن أي إستغلال لثروات الصحراء الغربية بإتفاق مع الإحتلال المغربي هو إستغلال غير شرعي ولا يجب على الدول الأوروبية الإنخراط في أي اتفاقيات من هذا النوع مناقضة لمبادئ وقوانين الإتحاد الأوروبي..
وندد برلمان المقاطعة بأية إتفاقية ستناقض قرارات المحكمة الأوروبية التي حسمت رأيها وأصدرت قرارها ، داعيا  الحكومات والشركات الأوروبية الى تحكيم الضمير والأخلاق ورفض أي إستغلال لثروات شعب بالإتفاق مع من يحتل أرضه وعدم الإنخراط فيه.  
وعبر ممثلو الأحزاب السياسية المشكلة للهيئة التشريعية عن أملهم في أن يتم تطبيق الشرعية والقانون الدوليين في الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير من خلال الضغط على المغرب للإنخراط بجدية في المساعي الدولية الهادفة الى إيجاد حل عادل ونهائي للنزاع الذي طال أمده ما من شأنه ضمان الأمن والإستقرار بالمنطقة. 
وأكدت التوصية دعم المقاطعة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والإستقلال ومرافقة الشعب الصحراوي في صموده والوقوف معه سياسيا ،  معبرة عن  إستمرار حكومة وشعب المقاطعة في دعم للاجئين الصحراويين من خلال مواصلة توفير المشاريع ودعم قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والمياه.
جدير بالذكر،وسبق لرئيسة المقاطعة الإيطالية وعدد من البرلمانيين ونشطاء المجتمع المدني بإيميليا رومانيا زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة والإلتقاء برئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة والمشاركة في عدة إحتفالات للشعب الصحراوي وتوقيع إتفاقيات توأمة وصداقة بين مدن المقاطعة ودوائر من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتنفيذ عديد المشاريع الإنسانية.
للاشارة ،يتكون إقليم إميليا رومانيا من تسع مقاطعات ويغطي مساحة 22,124 كيلومتر مربع، وإميليا رومانيا هي منطقة إدارية في شمال إيطاليا تضم منطقتي إميليا ورومانيا التاريخيتين، عاصمة الإقليم هي بولونيا وتبلغ مساحته 20124 كيلومتر مربع وسكانه حوالي 4.3 مليون نسمة.
يعتبر إقليم إميليا رومانيا اليوم واحدًا من أغنى المناطق وأكثرها تطورًا في أوروبا090/115(واص).