مقررة البرلمان الاوروبي تدعو الى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

بروكسل (بلجيكا)، 16 جانفي 2019 (واص) - في مقال مطول حول عملية التصويت، المزمع أجراءها ظهر اليوم الأربعاء حول تعديل اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، دعت مقررة لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الاوروبي، والمكلفة بملف الاتفاق، النائب الاوروبي ماريوت سكاكا الى ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدة ان البرلمان الاوروبي سيظل متشبثا بدعمه لمسلسل التسوية الأممي في الصحراء الغربية، برعاية الامين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.

وفيما يتعلق بعملية التصويت المزمع أجراءها اليوم على الاتفاق، دعت السيدة ماريوت سكاكا الى ضرورة الأخذ براي محكمة العدل الأوروبية حول هكذا تعديل. داعية باقي أعضاء البرلمان الاوروبي الى دعم التوصية البرلمانية التي تقدم بها اكثر من مائة برلماني بغية الحصول على رأي استشاري من محكمة العدل الأوروبية بشأن مدي مطابقة الاتفاق المعدل مع أحكامها القضائية السابقة، والقائلة بعدم شرعية اي اتفاق بين الاتحاد الاوروبي والمغرب يشمل الصحراء الغربية المحتلة ومياهها الإقليمية. لما يشكله ذلك من انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، اضافة لخرقه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وسبق ان تقدمت الهولندية عن المجموعة الليبرالية بتوصية عن كتلتها السياسية تدعو المفوضية الأوروبية الى وضع آلية مستقبلية بغرض استشارة جميع أطياف الشعب الصحراوي حول اي اتفاق يشمل اقليم الصحراء الغربية المحتلة. للإشارة فقد تم تعيين السيدة سكاكا مطلع ديسمبر الفائت مقررة جديدة للجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الاوروبي بعد إقالة زميلتها الفرنسية، باترسي يا لالوند بعد احالتها على مجلس القواعد العامة والأخلاقيات بتهمة تضارب المصالح، حيث تشتغل عضو بمجلس إدارة شركة علاقات عامة ممولة من قبل الاحتلال المغربي.(واص)
090/105