برلمانيون أوروبيون يدعون الى رفض التصويت على اتفاق التجارة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب

ستراسبوغ ، 16 جانفي 2019 (واص) - دعا اليوم الأربعاء أعضاء المجموعة البرلمانية المشتركة( السلام للصحراء الغربية) بالبرلمان الاوروبي، والتي تتشكل من اكثر من مائة عضو، دعو كافة أعضاء البرلمان الاوروبي الى رفض التصويت على اتفاق التجارة والتبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، والمزمع التصويت عليه اليوم الأربعاء في الجلسة العامة للبرلمان بمقره بستراسبورغ.

وجاء في البيان الصحفي الصادر عن رئاسة المجموعة البرلمانية، "نعبر عن قلقنا العميق بخصوص اتفاق التجارة المثير للجدل بين الإتحاد الأوروبي والمغرب والمطبق على الصحراء الغربية، المزمع التصويت عليه اليوم الأربعاء" .

وأضاف البيان، " على عكس حكم محكمة العدل الأوروبية، الصادر بتاريخ 21 ديسمبر2016 ، والقائل بضرورة الحصول على موافقة الشعب الصحراوي كي يكون الإتفاق شرعيا، فإن الإتفاق المعدل اليوم لا يعكس بأي حال أن موافقة الشعب الصحراوي قد تم الحصول عليها أو حتى طلبها. وهو ما يعتبر فشلا ذريعا لمدى مطابقة ذلك الاتفاق مع مبادئ القانون الدولي وأحكام القضاء الأوروبي، كما يثير قلقا عميقا حول الدور غير البناء الذي يلعبه الإتحاد الأوروبي في مسلسل التسوية الأممي، الذي ترعاه الأمم المتحدة ".

ويختم البيان بالقول" وعليه فإننا نرفض هذا الإتفاق غير القانوني، وندعو كافة أعضاء البرلمان الأوروبي إلى رفضه حتى تتم تسوية الإشكالات القانونية والسياسية العالقة، والمتعلقة بهكذا اتفاق. والمطالبة بتوضيح جدي على التساؤلات العديدة والجدية قبل طرح الإتفاق للتصويت. كما نعبر عن قلقنا العميق بخصوص اتفاق الشراكة في ميدان الصيد البحري، المزمع التصويت عليه بحر الشهر القادم". (واص)

090/105.