انطلاق جولة المحادثات التمهيدية بجنيف السويسرية بين جبهة البوليساريو والمغرب بحضور وفدا البلدين المجاورين

 

 

جنيف (سويسرا)، 05 ديسمبر 2018 (واص) - انطلقت بقصر الامم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية جولة المباحثات التمهيدية التي تجمع طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب بحضور البلدين المجاورين، الجزائر وموريتانيا. 

وينتظر أن تدوم المحادثات اليوم طيلة الفترة المسائية، اين سيستعرض المبعوث الخاص للامين العام، هورست كولر، التطورات الاخيرة لمساعيه الرامية الى اطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين برعاية منظمة الامم المتحدة. 

وحسب برنامج اللقاءات فإن الإجتماع المسائي اليوم سيضم وفود الطرفين بالاضافة الى الجزائر وموريتانيا ويستمر الى غاية السادسة بتوقيت جنيف، على أن تُستأنف الجلسات غداً الخميس لاستكمال طرح بقية الملفات حسب برنامج المحادثات. وتتركز أجندة هذه الجلسات التي تدوم يومين على ثلاثة محاور رئيسية يأتي في مقدمتها استعراض التطورات الأخيرة لمسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية منذ وقف مسار التفاوض، ونقاش بعض القضايا الإقليمية التي تمس بشكل أو بآخر الدول المعنية بالنزاع بما فيها الجمهورية الصحراوية ثم الخطوات القادمة لتفعيل العملية السياسية والمتمثلة في اجراء مفاوضات مباشرة بين الجبهة الشعبية والاحتلال المغربي. ولم يقدم أي من الوفود المشاركة أو المبعوث الأممي تصريحات لوسائل الإعلام الحاضرة، حيث اكتفى الجميع بالتقاط الصور دون اعطاء اي تصريحات بشأن المواقف أو الآمال من عقد هذه اللقاءات. 

وتأتي هذه المحادثات التمهيدية بعد ست سنوات من رفض المغرب العودة لطاولة المفاوضات، لتجد الرباط نفسها اليوم مجبرة على الجلوس على طاولة واحدة مع الجبهة الشعبية بحضور وفدا البلدين المجاورين، وبرعاية الامم المتحدة.

090/304