تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المهرجان الوطني للفيلم القصير : تنظيم يوم دراسي حول السينما الصحراوية

نشر في

ولاية السمارة ، 20 نوفمبر 2018 (واص) -  نظمت المدرسة الوطنية للسنما يوم دراسي حول السينما الصحراوية و أليات تطويرها بمشاركة العديد من الشباب من مختلف المؤسسات الوطنية و وفد من الأرض المحتلة،  وذلك على هامش اشغال الطبعة الثانية من مهرجان "الكثبان" للفيلم القصير المنظم بولاية السمارة .    
و يهدف اليوم الدراسي  إلى خلق فضاء للبحث والنقاش حول إمكانيات و مقترحات من شأنها المساهمة في تطوير مجال السينما الصحراوية و تعزيزتميزها و مجالاتها.
وقد تميز محتوى هذا اليوم الدراسي بطرح معمق و تقديم ملاحظات واقتراحات من شأنها تقوية دور المدرسة الوطنية للسنما و تعزيز عمل المعد و المنتج والمخرج السنمائي .
كما تم التركيز على المجالات التي بامكان الفن السابع لعب دور في نشرها والتعريف بها مثل إنتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف دولة الإحتلال المغربي و ضحايا الحرب والألغام و قصة الإعتقالات السياسية . 
[[{"fid":"18014","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":320,"width":480,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
المشاركون في اليوم الدراسي قدمو ايضا مقترحاتهم حول سبل وأليات تعزيز مفهوم السينما لدى المواطن و كيفية تجاوز بعض المفاهيم الخاطئة لدى البعض حول السينما و رسالته كفن راقي و هادف  .
إلى ذلك انطلقت أمس الإثنين بولاية السمارة ، فعاليات أشغال الطبعة الثانية من المهرجان الوطني للفيلم القصير " الكثبان "  ، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ووفود أجنبية متضامنة مع الشعب الصحراوي الصحراوي وقضيته العادلة .
وتتواصل أشغال المهرجان إلى غاية 21 نوفمبر الجاري بعرض افلام سينمائية من انتاج صحراوي على غرار افلام : المراجعة انتاج صوت الصحراء لحلو ، اعڨاب لخبار اتجيبو الرواية من انتاج طلاب ورشة الداخلة، إلى أين من انتاج طلاب ورشة اوسرد، لمنات امسيكينات من انتاج طلاب ورشة بوجدور، الانترنت تخلي لخيام من انتاج طلاب ورشة السمارة .
هذا بالإضافة إلى تنظيم ورشات حول السينما كوسيلة للكفاح  يشرف عليها اساتذة المدرسة الوطنية للسينما . (واص)
090/105.