تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا يلقي محاضرة بمعهد العلاقات الدولية بانيوزيلاندا

نشر في

ويلنغتون(نيوزيلاندا) ، 25اكتوبر2018(واص)نشط ممثل جبهة  البوليساريو بأستراليا السيد محمد فاضل كمال  اليوم  محاضرة نظمها المعهد النيوزيلاندي للعلاقات الدولية تحت عنوان 'الصحراء الغربية، أخر مستعمرة بإفريقيا، دور الثروات الطبيعية في استمرار الاحتلال'. وحضر المحاضرة سفراء معتمدون بنيوزيلاندا، قضاة، أكاديميون، صحفيون و رئيس جمعية الأمم المتحدة بانيوزيلاند بالإضافة الى أعضاء من لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي وجمع غفير من أعضاء المعهد و الطلبة الدارسين بجامعة فيكتوريا
و في محاضرته تطرق ممثل الجبهة الى مراحل كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية و قرارات الأمم المتحدة و محكمة العدل الدولية التي أكدت حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال. كما تناول المحاضر الغزو و الاحتلال المغربي الذي كان خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة و قرراتها حول تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية. كما تناول بالتفصيل المعاناة التي تعرض لها الشعب جراء احتلال أرضه وانتهاكات حقوقه وفرض عليه اللجوء في ظروف قاسية لازالت قائمة بعد أكثر من أربعة عقود. وخلال محاضرته عرج ممثل الجبهة الى موضوع نهب الثروات الطبيعية الصحراوية و دور شركات نيوزيلاندا المتورطة في سرقة الفوسفاط الصحراوي و التي بقيت وحيدة بعد انسحاب كل الشركات الغربية وهذا يجعلها في و ضع لا تحسد عليه.
وأوضح ممثل الجبهة أن تورط هذه الشركات يسيء الى سمعة انيوزيلاندا و أصبح يشكل إحراجا لشعب و حكومة انيوزيلاندا
وأضاف الدبلوماسي الصحراوي  ان تورط هذه الشركات النيوزيلاندية في نهب الفوسفاط الصحراوي بات كذلك يعرقل مسار السلام الأممي و يشع النظام المغربي على التمادي في تعنته و احتلاله اللاشرعي للصحراء الغربية وفي هذا الصدد ناشد الممثل الصحراوي الشركات المتورطة الى وضع حد لنهبها المنافي للقوانين الدولية.
ونوه الممثل الصحراوي بموقف الحكومة النيوزيلاندية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ،مشيدا بالدور الإيجابي الذي لعبته خلال عضويتها بمجلس الأمن مؤخرا
للتذكير يواصل ممثل الجبهة بأستراليا محمد فاضل كمال زيارته لنيوزيلاندا حيث أجرى عدة لقاءات  جمعته بموظفين سامين بوزارة الخارجية ، و كذلك مع أعضاء من لجنة العلاقات الخارجية، الدفاع و التجارة بالبرلمان كما التقى بأعضاء من مجموعة الصداقة مع الشرق الأوسط و افريقيا بالبرلمان النيوزيلاندي،  اضافة الى إجرائه مقابلات صحفية مع الإذاعة الوطنية انيوزيلاندية وجرائد يومية.
    090/120 (واص)