تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الخارجية الروسية تؤكد دعمها لمجهودات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية

نشر في

موسكو (روسيا) ، 18 أغسطس 2018 (واص)- أوضحت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الاربعاء الماضي، أن روسيا تدعم المجهودات التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية هورست كوهلر لاستئناف المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب ، وبمشاركة الجزائر وموريتانيا كمراقبين.
وشددت الدبلوماسية الروسية على الحاجة إلى تسوية النزاع  في الصحراء الغربية من خلال قرارات الأمم المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة الخاص هورست كوهلر.
وقالت إن روسيا تدعم مرحلة جديدة من المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع.
 كما لاحظت بارتياح الجهود المتزايدة التي يذلها هورست كوهلر ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية والرئيس السابق لألمانيا ، لاستئناف عملية السلام في الصحراء الغربية ، دون شروط مسبقة ، بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب ، بالإضافة إلى الجزائر وموريتانيا كمراقبين ".
وأكدت ماريا  ساخاروفا ان "السلام الدائم فى الصحراء الغربية لا يمكن ان يتحقق الا بالوسائل السياسية".
وقالت "مع الحفاظ على الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية ، سنواصل المساعدة في خلق عملية إيجابية للتوصل إلى تسوية في الصحراء الغربية".
وأبرزت الدبلوماسية الروسية ماريا ساخاروفا  إن موسكو تدعم النهج الحالي لحل الصراع الذي استمر 40 عاما.
وأضافت أنه لا يوجد بديل آخر للحل يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، طبقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة. واص 
090/107/110