تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التاريخ والتوثيق لمسارات الشعب الصحراوي وكفاحه المتواصل عنوان محاضرة للأستاذ الجزائري سلال عاشور

نشر في

بومرداس( الجزائر )13اغسطس2018(واص)- اشار اليوم الاثنين الاكاديمي والأستاذ الجزائري سلال عاشور  في محاضر بعنوان "التاريخ والتوثيق لمسارات الشعب الصحراوي وكفاحه ألمتواصل امام المشاركين في فعاليات الجامعة الصيفية لاطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية ،الي اهمية تفعيل الذاكرة الوطنية  ومشاركة جميع الفعاليات النخبوية في تفعلها ،باعتبارها المرجع التاريخي للشعب الصحراوي .
دعا الاستاذ  الجزائري الي ضرورة بناء ارشيف صحراوي  ،وسن قوانين تشريعية وطنية من اجل حفظ الذاكرة الجمعوية ،فحسب المحاضر فان الارشيف وسيلة مهمة في حفظ الذاكرة ويتميز بالشمولية والأمانة وحفظ الوثائق التاريخية في مكان معين .
وأوضح سلال عاشور ان جل الوثائق التاريخية الصحراوية موجودة بالأرشيف الاسباني لاعتبارات تاريخية استعمارية ،داعيا الي ضرورة جمعها وحفظها من طرف الدولة الصحراوية حتى  لا يتم تحريفها واستغلالها من طرف الاحتلال المغربي وأنصاره .
اشار  الاستاذ الي بعض العوامل التي تقف عائقا امام  جمع الوثائق التاريخية كرفض  اسبانيا تسليم  الارشيف، وعدم تسليم الاشخاص لما يسمي بالأرشيف الخاص ،بالإضافة الي الاتلاف الممنهج  للأرشيف .
وحذر المحاضر من مكانية حدوث نزاع ارشيفي بين الدولة الصحراوية واسبانيا في حالة عدم تسليم اسبانيا للارشيف الصحراوي كما حدث للجزائر مع  المحتل الفرنسي .(واص)115/140/090