تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منتدى ساوباولو يطالب الأمم المتحدة بضرورة التعجيل باستكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

هافانا (كوبا)18يوليو 2018 (واص)- طالب منتدى ساو باولو الذي احتضنته العاصمة الكوبية هافانا، على مدى ثلاثة أيام، الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بضرورة التعجيل باستكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة بالقارة الإفريقية..
وفي السياق ذاته شدد المنتدى على تجريم نهب الثروات الطبيعية التي هي ملك للشعب الصحراوي ، داعيا الى  تقديم الدعم والمساعدة لنضال المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة وصمودها في مخيمات اللجوء.
وفي تصريح لوسائل الإعلام عقب ختام المنتدى، ابرز سفير الجمهورية الصحراوية بالمكسيك السيد احمد مولاي اعلي، أن القضية الصحراوية حضرت بقوة في نقاشات المنتدى واللقاءات الثنائية التي عقدها الوفد الصحراوي مع الوفود الدولية المشاركة، وكذلك من خلال معرض الصور والوثائق الذي أقامه الطلبة الصحراويون الدارسين بكوبا في مكان انعقاد المنتدى.
 الدبلوماسي الصحراوي، تطرق أيضا الى أهمية التوصيات الصادرة عن المنتدى في مجال حقوق الإنسان، حيث طالب بضرورة إيجاد الية دولية لحماية المدنين الصحراويين بالأرض المحتلة من قمع قوات الاحتلال، والإفراج عن عشرات المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ..
وللتذكير شارك وفد صحراوي  رفيع المستوى في منتدى ساوباولو بهافانا يترأسه عضوا الأمانة الوطنية الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية السيد منصور عمر، يضم سفراء الجمهورية الصحراوية في كل من كوبا ، المكسيك و نيكاراقوا، كانت له عديد اللقاءات مع وفود الدول والأحزاب المشاركة إلى جانب إجراء محادثات ثنائية مسؤولين كوبيين..
  120/ 090(واص)