تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ينتهي الأحد دون تجديد

نشر في

بروكسل ( بلجيكا ) 14 يوليو 2018 (واص) - ينتهي غدا الأحد العمل باتفاق الصيد البحري  بين الاتحاد الأوروبي والمغرب دون التوصل إلى "اتفاق جديد" على الرغم من مراوغة  الطرفين للقفز على قرار محكمة العدل الأوروبية وإقناع الدول الأعضاء بقانونية الاتفاق الجديد.
وحسب وكالة الأنباء الجزائرية ، فإن الصحف الإسبانية أوردت في تقارير لها أمس الجمعة أنه "عكس ما كان يتمناه المفاوضون المغاربة والأوروبيون والصيادون الإسبان ، ينتهي الأحد اتفاق الصيد البحري دون توصل الطرفين إلى توقيع "اتفاق جديد" يتلاءم مع القرار  الأخير لمحكمة العدل الأوروبية والقاضي باستثناء مياه الصحراء الغربية من الاتفاق".
وكانت المحكمة المذكورة قد أصدرت في فبراير الماضي ، قرارا ينص على أن اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ساري المفعول "ما لم يطبق على مياه الصحراء الغربية".
ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في 2014 لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ، تنتهي في 15 يوليو الجاري ، ويشمل الاتفاق نحو 120 سفينة صيد (80 بالمائة منها إسبانية) ‏تمثل 11 دولة  أوروبية وهي : إسبانيا ، البرتغال ، إيطاليا ، فرنسا ، ألمانيا ، ليتوانيا ، ولاتفيا ، هولندا ، إيرلندا ، بولونيا وبريطانيا.
( واص ) 090/700/100