تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يحث المغرب على التوقيع على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب

نشر في

 
(مبعوث خاص)
نواكشوط ،29 يونيو 2018(واص)اعتمد مجلس الوزراء الإفريقي اليوم الجمعة خلال اجتماعه بنواكشوط، قرارا حث فيه المملكة المغربية بالتوقيع على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.
وأكد المجلس في قراره المبني على تقرير اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب انه "يكرر نداءه الوارد في المقرر EX.CL/Dec.955(XXXII) الصادر في يناير 2018 لانضمام المملكة المغربية للميثاق الافريقي".
من جهة أخرى اصر المجلس على دعوة المغرب للتعاون بشكل "صريح ومخلص وشفاف" من اجل التنفيذ الفعال لمقررات الاتحاد الإفريقي بشان وضعية حقوق الإنسان"، في إشارة الى تدهور الوضع في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
كما حث القرار جميع الدول الأعضاء، بمن فيهم المغرب، على "تسهيل بعثات تقصي الحقائق للتحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان"، وهو ما يعتبر  بمثابة تحميل المغرب مسؤولية عرقلة عمل بعثة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التي لم يسمح لها بزيارة المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية سنة 2013، والتي اصدر الاتحاد مؤخرا قرارات تطالب بتمكينها من هذه الزيارة.
ويعتبر هذا القرار بمثابة ضغط إفريقي على المغرب في موضوع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية، خاصة ما يتصل بدعوة المجلس للمغرب بالتوقيع على الميثاق الإفريقي لحقوق الكانسان والشعوب الذي سيجعل المغرب مسؤولا بشكل اكبر ومطالبا باحترام مبادئ ومقتضيات هذا الميثاق.
 (واص)  120/ 090