صحيفة "ايل مينوتو" التشيلية تعبر عن تضامنها مع كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة

سانتياغو (التشيلي) 23 يونيو 2018 (واص) - عبرت الصحيفة التشيلية "إيل مينوتو" ، عن تضامنها مع كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ، منددة في هذا السياق بسياسة القمع والترهيب التي ينتهجها المحتل المغربي ضد الصحراويين العزل وحرمانهم من الحق في تقرير المصير والاستقلال.

وأبرزت الصحيفة التشيلية "أن القانون الدولي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كما يثبت ذلك رأي محكمة  العدل الدولية الاستشاري 1975م، قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة بالإضافة إلى مخطط السلام الأممي 1991 والقرارات الأخيرة التي أصدرتها محكمة العدل الأوروبية.

ونددت الصحيفة التشيلية "إيل مينوتو" بالانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها المغرب ضد الشعب الصحراوي من جرائم القتل ، الاختطاف القسري ، الاعتقالات التعسفية ، التعذيب ، نهب الثروات الطبيعية الصحراوية ، تهميش وتفقير السكان بالإضافة إلى سرقة الهوية الصحراوية. 

وطالبت الصحيفة بإجراء تحقيق ومعاقبة المسؤولين عن هذه الجرائم ، وأعربت عن دعمها لبعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) بمنحها صلاحيات مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

وأكدت الصحيفة التشيلية "إيل مينوتو" "أن أمريكا اللاتينية بماضيها وحاضرها ومستقبلها لا يمكن أن تكون بعيدة عن كفاح الشعب الصحراوي الذي يتحدث مثلنا اللغة الإسبانية.

( واص ) 090/102