تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيسان الصحراوي و الزمبابوي يشددان على أهمية استفتاء حر وعادل في اقرب الآجال لتقرير مصير الشعب الصحراوي (بيان مشترك)

نشر في

(مبعوث خاص)
هاراري (زمبابوي)، 05 تونيو 2018 (واص) شدد الرئيسان الصحراوي، السيد ابراهيم غالي  و الزمبابوي ايمرسون منانغاغوا على أهمية إجراء استفتاء حر وعادل لتمكين الشعب الصحراوي من تحديد مصيره في المستقبل العاجل، في بيان  مشترك توج الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي على رأس وفد رفيع المستوى إلى جمهورية زمبابوي بدعوة من الرئيس، ايمرسون منانغاغوا من ال5 حتى ال7 من الشهري الجاري.
وشدد منانغاغوا والرئيس ابراهيم غالي على واجب المغرب، باعتباره عضوا في الهيئة القارية، الانخراط في المبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للأتحاد الافريقي، لا سيما احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال والوحدة الترابية للدول الأعضاء.
وعبر الرئيسان عن ثقتهما في الجهود المبذولة من قبل المبعوث الشخصي للأمين  العام الأممي، الرئيس السابق بروفسور هورست كوهلر، ومبعوث الاتحاد الافريقي الخاص إلى الصحراء لغربية، فخامة جواكيم تشيصانو، لإعادة إطلاق محادثات السلام بغية التوصل إلى حل دائم للنزاع. وشدد الرئيس منانغاغوا و الرئيس ابراهيم غالي على أهمية إجراء استفتاء حر وعادل لتمكين الشعب الصحراوي من تحديد مصيره في المستقبل العاجل.
 وفيما يلي نص البيان:
"بيان مشترك بمناسبة الزيارة الرسمية لفخامة السيد ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لزمباوي في الفترة من ال5 حتى ال7 من يونيو 2018.
1 – أجرى رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، فخامة السيد ابراهيم غالي والوفد الرفيع المستوى المرافق له ، زيارة رسمية لزمبابوي في الفترة من ال5 حتى ال7 من يونيو 2018، بدعوة من فخامة الرئيس ايمرسون منانغاغوا، رئيس جمهورية زمبابوي.
2 – وذكر الرئيس منانغاغوا و الرئيس ابراهيم غالي  بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الزمبابوي والصحراوي والتي تعود إلى سنوات كفاح زمبابوي من اجل التحرر.
3 – وعبر الرئيسان عن ارتياحهما لروابط الأخوة التاريخية والتضامن بين البلدين وأعربا عن التزامهما بالعمل معا من اجل تقوية هذه العلاقات.
4 – واكد الرئيس منانغاغوا للرئيس ابراهيم غالي دعم زمبابوي الراسخ لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، كما أكد الرئيس منانغاغوا التزام زمبابوي لدعم الجهود الرامية لتطبيق مخطط التسوية الموقع من الطرفين سنة 1991 والمعتمد من قبل منطمة الوحدة الافريقية و الأمم المتحدة والذي يرمي إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
5 – وعبر الرئيسان عن ثقتهما في الجهود المبذولة من قبل المبعوث الشخصي للأمين  العام الأممي، الرئيس السابق بروفسور هورست كوهلر، ومبعوث الاتحاد الافريقي الخاص إلى الصحراء لغربية، فخامة جواكيم تشيصانو، لإعادة إطلاق محادثات السلام بغية التوصل إلى حل دائم للنزاع. وشدد الرئيس منانغاغوا و الرئيس ابراهيم غالي على أهمية إجراء استفتاء حر وعادل لتمكين الشعب الصحراوي من تحديد مصيره في المستقبل العاجل.
 6 – وشدد منانغاغوا والرئيس ابراهيم غالي على واجب المغرب، باعتباره عضوا في الهيئة القارية، الانخراط في المبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للأتحاد الافريقي، لا سيما احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال والوحدة الترابية للدول الأعضاء.
7 – و رحب الرئيس ابراهيم غالي بقرار قمة رؤساء دول وحكومات (صادك) تنظيم ندوة تضامنية بشأن الصحراء الغربية، من اجل خلق تضامن ودعم دولي للشعب الصحراوي ، في آخر مستعمرة بالقارة الافريقية.
8 – وقد تمكن فخامة الرئيس ابراهيم غالي من لقاء نائبي رئيس جمهورية زمبابوي، معالي السيد كونستانتينو شيوينغا ومعالي السيد كيمبو موهادي، بالإضافة إلى كبار المسؤولين الحكوميين، كما زار الرئيس ابراهيم غالي و الوفد المرافق له مقام الأبطال و شلالات فيكتوريا.
9 – و عبر الرئيس ابراهيم غالي للرئيس منانغاغوا ولحكومة وشعب زمبابوي عن امتنانه للدعم المبدئي الذي ما فتئوا يقدمونه للشعب الصحراوي في نضاله المشروع من اجل تقرير المصير والاستقلال. كما عبر الرئيس ابراهيم غالي عن امتنانه لحفاوة الترحيب وكرم الضيافة التي حظي بها هو والوفد المرافق له خلال زيارته زمبابوي.
وقع البيان عن الجانب الزمبابوي الدكتور سيمون مويو وزير الخارجية والتجارة الدولية وعن الجانب الصحراوي السيد محمد سالم ولد السالك، وزير الشؤون الخارجية في حكومة الجمهورية العربية الصحراوية. " (واص)
020/هاراري