تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اجتماع تحضيري بفرنسا لندوة دولية حول الثروات الطبيعية للصحراء الغربية على ضوء أحكام محكمة العدل الأوروبية

نشر في

باريس 05ابريل2018(واص)إستقبل يوم أمس الاربعاء، بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية النائب البرلماني السيد جان بول ليكوك، ممثل الجبهة بفرنسا السيد أبي بشراي البشير في إطار إجتماع تحضيري للندوة الدولية حول الثروات الطبيعية التي ستنعقد بمدينة كونفروفيل لورشي قرب لوهافر أيام 19 و 20 أكتوبر القادم.
وشارك في هذا اللقاء إلى جانب ممثل الجبهة بفرنسا وعضو البرلمان الفرنسي، كل من عمدة كونفروفيل لورشيه السيد البان برونو، و الأمينة العامة لجمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية السيدة نيكول كانيي، حسب ما جاء في البيان الختامي لهذا الإجتماع، توصل قسم الإعلام بتمثيلية البوليساريو بفرنسا بنسخة منه. 
وأبرز البيان، أنه وبعد الأحكام المتتالية للمحكمة العليا الأوروبية، في21 ديسمبر 2016 و27 فبراير 2018، بخصوص اتفاقيات التجارة الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، أصبح من الواضح أن الصحراء الغربية هي "منطقة منفصلة ومميزة" عن المغرب، بحيث لا يمكن أن تشملها هذه الاتفاقيات.
وأِشار البيان إلى المسؤولية الكبيرة للاتحاد الأوروبي، الذي يميل إلى تجاوز القانون لإرضاء شريكه المغرب، الأمر الذي سيكون على حساب مصداقيته والمخاطرة في الفشل، مؤكدا أن جبهة البوليساريو ومحاميها عازمون على الدفاع قضائياً حتى يتمكن الشعب الصحراوي من حقه في حماية مراقبة موارده الطبيعية
وذكر البيان أن هذه الندوة الدولية المزمع عقدها شهر أكتوبر، سيشارك فيها إلى جانب مسؤولين صحراويين، محامون وخبراء وأساتذة جامعيون، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني الذين يعملون في جميع أنحاء العالم من أجل حماية الثروة الطبيعية الصحراوية. والهدف منها هو تطوير خطة عمل تضمن سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وثرواته.
(واص)  120/ 090