تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في ظل كارثية الاوضاع الانسانية بالمخيمات، دعوات عاجلة لتكثيف المساعدات الانسانية للاجئين الصحرويين

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- دعا المشاركون في الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" الى ضرورة تكثيف المساعدات الانسانية الموجهة الى فائدة اللاجئين الصحراويين، و ذلك في ظل الوضعية الكارثية للأوضاع الانسانية بالمخيمات.
و طالب البيان الختامي للندوة من الامم المتحدة و كافة وكالاتها المتخصصة و كافة الهيئات الانسانية الدولية بتوفير المساعدات الانسانية الكافية للاجئين الصحراويين.
و استنكر البيان الختامي الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان من طرف المغرب في الصحراء الغربية، داعيا الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الاتحاد الافريقي، المنظمات الغير حكومية و المدافعين عن حقوق الانسان في انحاء العالم لضمان حماية واحترام حقوق الانسان، و يطالب بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و اجراء تحقيق بخصوص المفقودين الصحراويين.
كما حث المشاركون في الندوة على الوقوف الفوري للاستنزاف المغربي للثروات الطبيعية للصحراء الغربية، داعين الاتحاد الاوروبي خاصة الحكومات الى احترام الشرعية الدولية و تطبيق قرارات محكمة العدل الاوروبية (قرار ديسمبر 2016 و قرار فبراير 2018) دون أي تأجيل. و بهذا الخصوص استنكر المشاركون في الندوة الدولية 6 سياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها الاتحاد الاوروبي فيما يخص قضية الصحراء الغربية. (واص)
090/110