تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الندوة الدولية السادسة تطالب الامم المتحدة بالالتزام بوعودها من خلال تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي (بيان)

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- طالب المشاركون في الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالجزائر العاصمة، من الامم المتحدة بضرورة الالتزام بوعودها للشعب الصحراوي من خلال تنظيم استفتاء حر، عادل و نزيه يمكنه من تقرير مصيره بنفسه.
و استنكر البيان الختامي للندوة الدولية الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان من طرف المغرب في الصحراء الغربية، داعيا الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الاتحاد الافريقي، المنظمات الغير حكومية و المدافعين عن حقوق الانسان في انحاء العالم لضمان حماية واحترام حقوق الانسان، و يطالب بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و اجراء تحقيق بخصوص المفقودين الصحراويين.
و عبر بقوة المشاركون في الندوة من خلال البيان الختامي عن دعمهم للمبعوث الشخصي للامين العام الاممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر، للتوصل الى حل نهائي للنزاع في الصحراء الغربية يمكن الشعب الصحراوي من اختيار مصيره بحرية من خلال استفتاء حر عادل و نزيه برعاية الامم المتحدة، مطالبين كافة دول العالم بضرورة مساعدة كوهلر في هذا المسعى.
و اكد البيان على شرعية الكفاح التحرري للشعب الصحراوي و مقاومته السلمية ضد الاحتلال المغربي، كما اشاد بالموقف الثابت للاتحاد الافريقي بخصوص حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
و حيا المشاركون الندة الدولة الجزائرية حكومة و شعبا، مثمنين وقوفها الى جانب الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من اجل الحرية و الاستقلال.
 وعبر المشاركون في الندوة عن ارتياحهم للتغطية الاعلامية المحترفة من طرف مختلف وسائل الاعلام الدولية التي تسعى الى ايصال صوت الشعب الصحراوي و اظهار معاناته للعالم. (واص)
090/110