الندوة الدولية السادسة: تقديم مداخلات من طرف متخصصين جامعيين و شخصيات سياسية و حقوقية

 الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- شهدت الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالعاصمة الجزائرية ما بين 30 و 31 مارس الجاري، تقديم عدد المداخلات التمهيدية من طرف متخصصين جامعيين و شخصيات سياسية و حقوقية.

و تطرقت هذه المداخلات الى عدد من المواضيع الهامة على غرار مبدأ تقرير المصير ومسؤولية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية ، خروقات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة والقانون الإنساني الدولي ، نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب وأحكام مجلس قضاء الاتحاد الأوروبي ، المقاومة السلمية الصحراوية في المناطق المحتلة ، الاتحاد الإفريقي ونزاع الصحراء الغربية وحق الشعوب في المقاومة.

و في مداخلته، تطرق الدكتور جيان فرانكو فاتوريني، الى ملف خروقات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية، و مدى ارتباطها بالقانون الانساني الدولي، مبرزا مدى خطورة هذه الانتهاكات الجسيمة على ارواج المدنين الصحراويين العزل.

و تناولت المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان امينتو حيدار، المقاومة السلمية الصحراوية في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية، مستعرضة في شهادة حية ما يحدث من انتهاكات و خروقات لحقوق الانسان بشكل يومي و ممنهج من طرف سلطات الاحتلال المغربية في حق المواطنين الصحراويين.

و من جهته تطرق رئيس التنسيقية الاوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد بيير غالون، الى مبدأ تقرير المصير و مسؤولية جمعية الامم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، مؤكدا على ان حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره هو حق تكفله له كافة المواثيق و العهود الدولية مما يحمل الامم المتحدة المسؤولية الكاملة في تطبيق هذا الحق.

و في مداخلته، تحدث محامي جبهة البوليساريو الاستاذ جيل ديفارس، عن نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب و احكام مجلس قضاء الاتحاد الاوروبي، حيث اشاد بالقرار الاخير لمحكمة العدل الاوروبية و حذر من أي محاولة من طرف دولة الاتحاد الاوروبي في التحايل على القانون و تجاهل هذا القرار.

و من جانبه قدم ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا السيد ابي بشرايا، مداخلة بعنوان "الدولة الصحراوية: تسيير، تحديات و الاحوبة تجاه التمنيات الشعبية" تناول خلالها تجربة الثورة الصحراوية على مختلف الاصعدة و الجوانب من تنظيم و ادراة و تسيير، معتبرا اياه تجربة ثرية في اطار بناء مؤسسات الدولة الصحراوية.

كما شهدت الندوة تقديم مداخلة من طرف البروفيسور مصطفى صايج حول الاتحاد الافريقي و نزاع الصحراء الغربية، و مداخلة اخرى قدمها النائب الفرنسي جون بول لكوك حول حق الشعوب المستعمرة في المقاومة. (واص)

090/110