تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة التنزانية للتضامن مع الشعب الصحراوي تدين تنظيم منتدى كرانس منتانا بالداخلة المحتلة وتجاهله للقانون الدولي و حقوق الشعب الصحراوي

نشر في

دودوفا (تنزانيا) 21مارس2018 (واص)_أدانت اللجنة التنزانية للتضامن مع الشعب الصحراوي تنظيم منتدى كرانس منتانا بالداخلة المحتلة  للمرة الرابعة وتجاهل المنظمون لحقوق ومصالح الشعب الصحراوي ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة المطبقة على الصحراء الغربية كمنطقة لم تقرر مصيرها ، مستغربة تناقض المنتدي مع شعاره "الى عالم أكثر إنسانيه" حيث  ينظم   المنتدى  على ارض محتلة و تنتهك فيها حقوق الإنسان.
وأعلن  بيان  اللجنة التنزانية للتضامن مع الشعب الصحراوي   رفضه لتنظيم  منتدى كرانس مونتانا في الأراضي الصحراوية المحتلة ، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بالشيء نفسها.
وأكد بيان اللجنة أن  مشروع منتدى كرانس مونتانا بأكمله لا يعدو كونه مجرد تجمع للمحتالين الذين لا يحترمون مبادئ القانون الدولي المطبقة على الصحراء الغربية بوصفها إقليماً غير متمتع بالحكم الذاتي،مدينا في نفس الوقت  المندوبين   الذين حضروا المنتدى وكذلك أولئك الذين نسقوا وساهموا في عقد المنتدى، بينما تجاهلوا موقف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية مطالبة  المجتمع الدولي إلى القيام بالشيء نفسه.
ودعت اللجنة  الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والدول الأعضاء فيها الى تأكيد موقف كل منها بخصوص الصحراء الغربية ، حيث تم تكريم رئيس البرلمان في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا خلال المنتدى السيئ الذكر.
وأعرب بيان اللجنة عن خيبة أملها الشديدة بخصوص القس جيسي جاكسون ، الذي كان ذات يوم مؤيدًا لحركات الحقوق المدنية، والذي يقوم حتى الآن بالدور الرئيسي في تأخير تقرير المصير للصحراء الغربية، من خلال ولائه الوثيق للمغرب بشأن مسألة الصحراء الغربية.
وأكدت اللجنة ان   منتدى كرانس مونتانا يعتزم الترويج للوحشية أكثر من كونه إنسانياً وبالتالي ينبغي إدانته من قبل المجتمع الدولي بأسره، موضحة أن نجاح وازدهار التعاون فيما بين بلدان الجنوب مرهون بحقيقة التحرير الكامل للقارة الأفريقية، من خلال تحقيق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.090/115(واص