تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحركة الدولية للشباب والطلبة من أجل أمم متحدة تدعو البلدان الأوروبية إلى الإلتزام بتنفيذ قرار محكمة الأوروبية في إتفاقيات الشراكة مع المغرب

نشر في

 جنيف(سويسرا)  15 مارس 2018 (واص) أكدت الحركة الدولية للشباب والطلبة من أجل أمم المتحدة، على أن الحق في تقرير المصير يعد أمر أساسيا لممارسة جميع حقوق الإنسان الأخرى،  ولهذا السبب فإن الحق في تقرير المصير مدرج في الفقرة الأولى من العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان. معبرةً في هذا السياق عن عميق قلقها إزاء إستمرار احتلال المملكة المغربية للصحراء الغربية وفشل الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء تقرير عن للشعب الصحراوي، كما قرر ذلك مجلس الأمن.
وأشارت المنظمة يوم الأربعاء 14 مارس، خلال تدخل لها في أشغال الجلسة العامة الرابعة للدورة السابعة والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان، إلى أن الصحراء الغربية هي أكبر المناطق على قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي لدى الأمم المتحدة، والمستعمرة الأخيرة من القارة الإفريقية. والتي تشهد تضيف المنظمة، تفاقم كبير لأوضاع حقوق الإنسان. والإستنزاف الممنهج والغير قانوني للموارد الطبيعية التي يمتلكها شعب الصحراء الغربية. مطالبة في هذا الصدد من جميع الدول الإمتناع عن أي أعمال ضد القانون الدولي. على وجه الخصوص في مجال الإقتصاد.
ودعت المنظمة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إلى مراقبة وتنفيذ الحكم الجد واضح لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بتاريخ 27 فبراير 2018، الذي أكد على أن إدراج منطقة الصحراء الغربية في أي إتفاق مع المغرب يمس من عدة قواعد في القانون الدولي لا سيما مبدأ الحق في تقرير المصير.
وجددت المنظمة التأكيد على مسؤولية الأمم المتحدة إتجاه شعب الصحراء الغربية، وعلى أن هذا هو الوقت المناسب لإعادة إشراك مجلس حقوق الإنسان في مسألة حقوق الإنسان وتقرير المصير في الصحراء الغربية، كما أكدت ذلك لجنة حقوق الإنسان السابقة وإعتمدتها في قرارها الأخير المعتمد بالإجماع بشأن الصحراء الغربية.
 
(واص) 120/ 090