تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن تندد بتورط شركتين بلغاريتين في مشاريع الطاقة المتجددة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 14 مارس 2018 (واص)- نددت الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، اليوم الأربعاء، بتورط شركتين من بلغاريا في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية في تورط مباشر مع الاحتلال المغربي.
ويتعلق الأمر بشركة "هيدروإينيرجي كومباني" (ydroenergy Company JSC)، وشركة "هيك سولار" (HEC Solar Ltd) اللتين تنفذان مشروع توليد الطاقة الشمسية المسمى "نور العيون" لصالح المكتب المغربي للطاقات المتجددة وشركة "أكوا باور" السعودية.
ونبهت الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن إلى أن الاستثمار وتنفيذ مشاريع اقتصادية في منطقة الصحراء الغربية التي تصنف ضمن الاقاليم التي لم تتم فيها تصفية الاستعمار يمثل انتهاكا للقانون الدولي ولقرارات محكمة العدل الاوروبية التي قضت بأن الصحراء الغربية ليست جزءً من المغرب، وأن الاتفاقيات التي توقعها المغرب مع الاتحاد الأوروبي ينبغي ألا تشمل الصحراء الغربية.
ودعت الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن الشركتين البلغاريتين "هيدروإينيرجي" و"هيك سولار" إلى التوقف عن المساهمة في أنشطتهما غير القانونية في مناطق محتلة، مذكرة بحق جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي في مقاضاة كل الشركات والمؤسسات التي تنتهك حق الشعب
الصحراوي في ثرواته الطبيعية وممارسة سيادته الكاملة على مقدراته الاقتصادية.
 
واص)  120/ 090