تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الخارجية بالتعاون ووفد المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ينظمان ندوة توعوية حول حماية وترقية حقوق الإنسان

نشر في

الشهيد الحافظ 07 فبراير 2018 (واص) - نظمت اليوم الأربعاء وزارة الخارجية بالتعاون مع أعضاء وفد المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان ، ندوة تحسيسية تحت عنوان "المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان شريك في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في إفريقيا "بمقر وزارة الخارجية.
الندوة حضرها أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ووفد المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وإطارات صحراوية ، وتطرقت إلى طبيعة المحكمة وكيفية سير عملها كذا الإنجازات التي حققتها منذ تأسيسها قبل عشر سنوات.
رئيس المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب السيد سيلفيان أوري ، أشاد بالتعاطي الإيجابي للدولة الصحراوية التي تعتبر إحدى الدول الثلاثين الموقعة على اتفاق إنشاء هذه المحكمة الإفريقية من بين خمسة وخمسين دولة عضو في الاتحاد الإفريقي ، واستعرض عمل المحكمة واختصاصاتها القارية ، مؤكدا أن الندوة التوعوية تدخل في إطار البرنامج التحسيسى للمحكمة للدول التي صادقت على البروتوكول المؤسس للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
من جانبه ، رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان أبا الحيسن ثمن الزيارة التي يقوم بها وفد المحكمة الإفريقية واعتبر أنها تشر يف للشعب الصحراوي المكافح ، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال المغربي لم توقع حتى اليوم على ميثاق حقوق الإنسان الإفريقي ولم تنضم للمحكمة بل تنتهك حقوق الإنسان بشكل يومي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية التي تعتبر آخر مستعمرة إفريقية.
وكان وفد المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، قد شرع منذ الاثنين الماضي في زيارة عمل إلى الجمهورية الصحراوية تدوم ثلاثة أيام ، ويضم الوفد رئيس المحكمة القاضي سيلفان اوري ، نائب الرئيس القاضي بن كيكو وكذا القاضية بالمحكمة الإفريقية شافية بن صاولة.
( واص ) 090/115