تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ناشط حقوقي صحراوي يطالب النظام المغربي بتمكين المعتقلين السياسيين الصحراويين من كافة حقوقهم

نشر في

غاليثيا ( إسبانيا ) 29 يناير 2018 (واص) - نشط المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنة أعليا ، محاضرة ببلدية موانيا الغاليثية رفقة عدد من ممثلي الأحزاب وبرلمان المنطقة ، دعا خلالها دولة الاحتلال المغربية إلى ضرورة تمكين المعتقلين من كافة حقوقهم وفي مقدمتها ضمان الحق في المحاكمة العادلة.
وتطرق المتحدث إلى أوضاع حقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة وتزايد الانتهاكات في حق المدنيين الصحراويين العزل ، معرجا على واقع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والحرمان الذي يعانونه رغم مناشدات عدد من المنظمات الحقوقية الدولية بتمتيعهم بحقوقهم المشروعة.
الناشط الحقوقي المحكوم عليه بالسجن المؤبد غيابيا ، استعرض واقع النهب الممنهج الذي تتعرض له الثروات الطبيعية الصحراوية والمحاولان المتكررة من المغرب وبعض البلدان الأوروبية للالتفاف على قرار المحكمة العليا الأوروبية والرأي الاستشاري للمستشار القانوني بذات المحكمة.
من جهتها ، ركزت رئيسة جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي السيدة ماتي إيسلا ، على الظروف الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين والنقص الذي شهدته المساعدات الموجهة للاجئين بسبب الأزمة المالية التي عرفها العالم مؤخراً، داعية في هذا الإطار إلى بذل مزيد من الجهود والعمل لتوفير المساعدات الكافية للاجئين الصحراويين.
وفي السياق ذات ، ندد أعضاء المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ببرلمان مقاطعة غاليثيا ، بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة ، وأكدوا مواصلة دعمهم السياسي للقضية الصحراوية والضغط على الحكومة الإسبانية لتحمل مسؤولياتها الأخلاقية تجاه معاناة الشعب الصحراوي المكافح.
( واص ) 090/100