تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة السجن المحلي تيفلت 2 تصادر حق معتقل سياسي صحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك في الزيارة و آخرون بالسجن المركزي القنيطرة مهددون بالسجن الانفرادي

نشر في

تيفليت 02 (المغرب)، 26 يناير 2018 (واص) - أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2 يومه الجمعة 19 يناير 2018 على منع محمد عالي هدي شقيق المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك محمد لمين هدي من الزيارة بداعي غياب مدير المؤسسة السجنية، حسب ما أفاد به حقوقي صحراوي .
هذا المنع الغير مبرر - يضيف المصدر - الذي تعرض له محمد عالي هدي و الذي يمس الحقوق الأساسية الكونية للمعتقل السياسي الصحراوي محمد لمين هدي بأوامر و تعليمات من نائب مدير السجن المحلي تيفلت 2 يعتبر استهدافا واضحا و ينضاف للمعاملة القاسية و سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها إدارة السجن المحلي  تيفلت 2 تجاه المعتقلين السياسيين الصحراويين ضمن مجموعة أكديم إزيك .
وفي ذات السياق يعاني المعتقلين السياسيين الصحراويين ضمن مجموعة أكديم إزيك بالسجن المركزي القنيطرة من عدة ممارسات غير قانونية و لا إنسانية مرتكبة من طرف رئيس الحي المدعو عبد العالي بعد أن أقدم على تهديدهم بالعزل الانفرادي رغم توصل المسؤولين في الإدارة السجنية و الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بشكاوى شفهية و كتابية من طرف المعتقلين السياسيين الصحراويين في هذا الصدد.
وقد أقدم المدعو عبد العالي خلال الأسبوعين الماضيين على منع المعتقلين السياسيين الصحراويين المتواجدين بالسجن المركزي القنيطرة منذ السادس عشر من سبتمبر 2017 من الاستفادة من الفسحة و ملاقاة بعضهم البعض و تهديدهم بحملات تفتيشية إضافة لنعتهم بعبارات قدحية عن طريق  السب و الشتم و تحريض باقي الموظفين ضدهم و هو ما يشكل خطرا حقيقيا على سلامتهم الجسدية و النفسية.
يذكر أن المعتقلين السياسيين الصحراويين قد تعرضوا بتاريخ 16 شتنبر 2017 لعملية ترحيل تعسفية وإنتقامية  بعد أن أقدمت المندوبية العامة للسجون على تفريقهم و توزيعهم على  سجن عكاشة الدار البيضاء ، السجن المحلي أيت ملول أكادير / جنوبي المغرب  ، السجن المحلي تيفلت 1 و 2 الخميسات ، السجن المركزي القنيطرة ،  السجن المحلي بوزكارن / جنوبي المغرب مع الاحتفاظ بالمعتقل السياسي الصحراوي النعمة الأصفاري في السجن المحلي العرجات 1 ضواحي مدينة سلا المغربية . (واص)
090/105.