تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القضية الصحراوية تستقطب اهتمام الدورة ال 35 للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الافريقي.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 22 يناير 2018، واص. انطلقت اليوم الاثنين باديس ابابا، اشغال الدورة العادية الخامسة و الثلاثون للجنة المندوبين الدائمين التابعة لدول الاتحاد الافريقي بمشاركة وفد صحراوي يقوده السيد لمن اباعلي السفير الصحراي باثيوبيا و الاتحاد الافريقي، و التي ستدوم يومي 22 و 23 يناير 2018 تحضيرا لدورة المجلس التنفيذي القادمة.
و من المنتظر ان تبحث الدورة الجارية مجموعة من التقارير الصادرة عن اللجان الفنية المتخصصة و اللجان الفرعية المنبثقة عن لجنة المندوبين الدائمين، و دراسة مشاريع المقررات و التوصيات التي سيعتمدها المجلس الوزاري، حيث تستحوذ القضية الصحراوية على مساحة كبيرة في التقارير المقدمة عن اللجان التخصصية المعنية بشؤون اللاجئين و النازحين في افريقيا و التعاون متعدد الاطراف و كذا تقرير اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب.
و افادت مصادر مطلعة لمكتب وكالة الانباء الصحراوية باديس ابابا، ان مسودة التقرير المقدم من اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب تطالب الاتحاد الافريقي بالعمل على استكمال مهمة اللجنة و زيارة الاجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية و التي اعلنت سنة 2012،  و لم تستكمل بسبب عرقلة المملكة المغربية.
و اضافت المصادر الى ان الاتحاد الافريقي سيصادق على مقررات تدعو المجتمع الدولي الى الاسهام في تحسين الوضعية الصعبة و القاسية للغاية التي يعيشها اللاجئون الضعفاء الذين ينتظرون تنظيم استفتاء بشأن تقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة.
للاشارة فان الدورة العادية لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي ال 30، ستعقد يومي 28 و 29 يناير 2018، تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد المسار المستدام لتحويل افريقيا"، و ستتولى جمهورية رواندا الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.
090/201، واص.