تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام الورشة التكوينية حول آليات المراقبة الأممية في مجال حقوق الإنسان

نشر في

الشهيد الحافظ 16 يناير 2018 ( واص ) - اختتمت أمس الاثنين بمقر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، الأيام الدراسية حول آليات مجلس حقوق الإنسان واختصاصاته.
وشارك في الورشة التدريبية ممثلون عن منظمات المجتمع المدني الصحراوي ، جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ، الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام ، مجموعة اللاعنف ، اتحاد المحامين الصحراويين ، اتحاد الحقوقيين ، اتحاد الشبيبة ، اتحاد النساء ، اتحاد العمال ، اتحاد الطلبة وممثلون عن بعض المؤسسات الوطنية.
وقد نشط هذه الدورة الخبير الدولي في مجال حقوق الإنسان -الممثل الدائم للجمعية الأمريكية للحقوقيين لدى مجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف- السيد جيان فرانكو فاتوريني ، الذي تطرق إلى أهم القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة، واللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بخصوص قضية الصحراء الغربية ، ونشأة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وهيئاته المختلفة والإجراءات الخاصة المتعلقة بعمله ولجانه الفرعية.
في ختام الدورة ، قدم رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن تشكراته إلى السيد جيان فرانكو فاروتيني ، على تلبية الدعوة للقيام بهذا التكوين وعلى المعلومات القيمة المتعلقة بالمسار القانوني للقضية الصحراوية وكيفية التعاطي مع إجراءات وآليات عمل مجلس حقوق الإنسان بجنيف.
وأكد السيد أبا الحيسن ، أن تنظيم اللجنة لهذه الفعاليات يأتي ضمن توجهها الرامي إلى الاستفادة من ذوي الخبرات في مجالات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بما يفيد مكونات المجتمع المدني الصحراوي وأعضاء اللجنة أنفسهم في فهم آلياته ، ومبادئه وطرق اشتغال آليات مجلس حقوق الإنسان لتوظيفها في المرافعة عن الشعب الصحراوي في المحافل الدولية ذات الصلة.
وتميز اليومان الدراسيان بنقاش تفاعلي بين المشاركين والمحاضر ، حيث طرحت عدة قضايا وأسئلة تتعلق بالمحاضرات المقدمة لتعميق الفهم لتلك الآليات واختصاصاتها المتعددة.
( واص ) 090/100