تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة تشارك في القمة التمهيدية للايكوسوك باروشا التنزانية

نشر في

اروشا (تنزانيا) 22 ديسمبر 2017 (واص)- شاركت عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي، بصفتها نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في القمة التمهيدية التي نظمها الايكوسوك حول شعار السنة الافريقية 2017 "تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب"، وكذا حول موضوع الفساد الذي يؤثر ويعيق اهداف التنمية ويهدد الازدهار والاستقرار والتنمية في افريقيا بصفته الشعار المخصص لسنة المقبلة 2018.
 وتهدف هذه القمة التمهيدية التي احتضنتها مدينة اروشا التنزانية ما بين 18 الى 20 ديسمبر الجاري، الى استحضار التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها القارة الافريقية مع تركيز خاص حول شعار هذه السنة المتعلق بتسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب وكذا ايجاد فرصة لنقاش قضايا الفساد التي ترتبط بهذه التحديات الكبرى السالفة الذكر.
وقد شاركت في القمة التهيدية أكثر من 45 مشارك يمثلون مختلف منظمات المجتمع المدني الافريقي وكذلك اعضاء من اللجنة الدائمة والجمعية العامة للايكوسوك بالاضافة الى تمثيل عن لجنة الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الافريقي وبعض ممثلي الاجهزة الافريقية الاخرى كالمحكمة الافريقية والهيئة الافريقية لمكافحة الفساد والمكاتب التقنية التابعة لمفوضية الاتحاد الافريقي بالاضافة الى ممثل عن الوزير الاول التنزاني الذي مثل تنزانيا كدولة مضيفة.
كما تهدف القمة الى تعزيز وتقوية علاقة العمل المشترك بين منظمات المجتمع المدني والاتحاد الافريقي وضمان مشاركتهم في قيادة تطبيق برامج وسياسات الاتحاد على مستوى البلدان وكذا المستوى القاري، بالاضافة الى خلق فضاء لمنظمات المجتمع المدني للمساهمة في العمل والوقوف على ما تم انجازه في إطار خارطة الطريق المتعلقة بمسألة تعزيز العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب في اطر تطبيق اجندة الاتحاد الافريقي لسنة 2063 على مستوى البلدان وكذا المستوى القاري.
و تطمح ايضا الى البحث عن طرق جديدة وفاعلة لتمكين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من العمل مع الهيئة الاستشارية الافريقية لمكافحة الفساد في تخليد سنة 2018 التي ستكون شعارها "ربح المعركة ضد الفساد: طريق متين تجاه تحول افريقيا"، كما تستحضر الانشغالات المتعلقة بعمل اللجان التخصصية التابعة للايكوسوك ومساهمتها في تحقيق اجندة 2063 للاتحاد الافريقي وحشد دعم منظمات المجتمع المدني الافريقي من اجل التعريف بهذه الاجندة وتحقيق اهدافها.
و ركزت النقاشات على مدى ثلاثة ايام متواصلة على مجموعة من القضايا التي تشكل تحديات كبيرة راهنة خاصة بالنسبة لمسألة تفعيل مساهمة ومشاركة فئات المجتمع المدني في التعريف باجندة الاتحاد الافريقي لسنة 2063 وضمان تطبيق اهدافها وطموحاتها خاصة خلال العشرية الاولي منها.
و من ابرز القضايا التي ركز عليها النقاش، دور الايكوسوك في تطبيق احندة 2063 كجهاز استشاري للاتحاد الافريقي،حث أكد الاجتماع على اهمية الدور الذي يقوم به الايكوسوك في التعريف بهذه الاجندة على المستوى الوطني والقاري خاصة في مجالات الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والهيكلة والمساواة والشباب وكذلك تحديد بعض المجالات والتحديات التي تلزم التعاون الوثيق بين الايكوسوك ومنظمات المجتمع المدني الافريقي من اجل تحقيق الاهداف المرجوة بشأنها.
كما ركز النقاش كذلك على اهمية البنية التحتية حيث أكد على ضرورة اعداد منبر لاسهامات ومشاركات الجمعية العامة للايكوسوك عبر الانترنيت وكذا اعلان دراسة حول السياحة المستدامة في افريقيا، ونشر اوراق عمل حول تحديات الطاقة بالنسبة لافريقيا وتعزيز قطاع النقل الجوي الافريقي لتحقيق امال افريقيا في هذا المجال في إطار احندة 2063 وتطوير البنية التحتية بافريقيا من خلال مختلف شراكاتها.
و تناول الاجتماع مواضيع اخرى مثل دور الشباب ومنظمات المجتمع المدني الافريقي في مكافحة الفساد وتعميق التعاون بين هذه الفيئات بما فيها الايكوسوك مع الهيئة الاستشارية الافريقية لمكافحة الفساد للقضاء على هذه الظاهرة التي تعتبر من أكبر التحديات الافريقية الانية التي تعرقل التنمية والاستقرار والتطور. (واص)
090/110