تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليوم العالمي لمكافحة الإيدز: تنظيم يوم دراسي حول الايدز بمخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

ولاية العيون 06 ديسمبر 2017 (واص) - نظم اليوم بولاية العيون يوم  للتحسيس بمخاطر مرض فقدان المناعة المكتسبة السيدا ، بإشراف من وزارة الصحة العمومية بالتنسيق ولاية العيون وأطباء جزائريون ،  حيث خصص للتعريف بمخاطر هذا المرض الفتاك الذي يقتل سنويا أكثر مما تقتل الحروب والكوارث الطبيعية ويزداد عدد مرضاه سنويا رغم الإحصاءات التي تبشر العالم بتناقص المصابين سنويا في انتظار أن يقلب الشريط الأحمر الى الأعلى حين اكتشاف علاج خاص به ينقذ البشرية من هذا الوباء الفتاك .
اليوم الدراسي خصص للحديث عن مخاطر الداء وطرق انتقاله وكيفية التعامل مع المرضى، حيث  تم التأكيد على ضرورة شمولية وانتشار التحسيس بهذا الداء .
ويعتبر اليوم الإيدز العالمي أو اليوم العالمي لمكافحة الإيدز مناسبة سنوية عالمية يتم إحيائها في 1 ديسمبر من كل عام. بدأ إحياء هذه المناسبة سنويا نتيجة قرار من منظمة الصحة العالمية، حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية إحياء هذه المناسبة وذلك في قرارها 15/34 ويخصص لإحياء المناسبة والتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس اتش آي في المسبب له، عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة. كذلك طرق التعامل السليم والصحيح مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له حيث يعاني العديد من منهم سواء من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين. يعتبر مرض الإيدز من الأمراض الخطرة. (واص)
090/105.