تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تشارك في مؤتمر الاتحاد الافريقي لوزراء الاعلام.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 23 نوفمبر 2017، واص.  تشارك الجمهورية الصحراوية بوفد هام يقوده وزير الاعلام السيد حمادة سلمى الداف، في اشغال الدورة العادية الثانية للجنة الاتحاد االافريقي المتخصصة لوزراء الاعلام و الاتصال و تكنولوجية الرقمنة، التي تعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا من 20 الى 24 نوفمبر 2017.
و يبحث وزراء الاعلام الافارقة مشروع الاعلان الافريقي المتعلق بادارة و حوكمة الانترنت الذي سيمكن حكومات الدول الاعضاء من الاستخدام الموحد للنطاق الافريقي "DOT AFRICA"، الذي سيفتح جديدة تمكن من الترويج للعلامة الافريقيا دوليا، اضافة الى اعتماد مشروع اديس ابابا 2017.
و كانت لجنة خبراء الدول الاعضاء، قد صادقت على تقرير مفصل سيقدم الى الدورة الوزارية من اجل اعتماده، بعد الاتفاق على مقترح التوصيات بخصوص، حوكمة الانترنيت و الامن السيبراني و دور وسائل الاعلام في دعم مخطط اجندة 2063، اضافة الى الاطلاق الرسمي لنطاق "دوت افريكا".
و تصدر مشروع انشاء "تلفزيون عموم افريقيا" و توظيف البث الاذاعي في الترويج للمحططات الافريقية، التوصيات المقدمة من لجنة الخبراء الافارقة التي عقدت من 20 الى 22 نوفمبر الجاري، حيث دعت لجنة الخبراء و مفوضية الاتحاد الافريقي، الاجتماع الوزاري الى تبني وثيقة المشاريع و الاعلانات التي تضمنت خريطة طريق للنهوض واقع الاعلام الافريقي.
و فيما يبحث الاجتماع الوزاري المشاريع المتعلقة بخارطة الطريق، تقف قضايا الامن السيبراني و حماية المعلومات كتحديات كبرى امام التنفيذ الفعلي للمخطط القاري، على الرغم من اعلان بروتوكول مالابو سنة 2014 حول الامن السيبراني و دعوة الدول الاعضاء الى توقيعه و المصادقة عليه، و انضمام عدد من الدول الافريقية الى معاهدة بودابست لامن و حماية المعلومات.
و من المقرر ان يجري وزير الاعلام الصحراوي عدة لقاءات و محادثات  مع عدد من نظرائه الافارقة و مسؤولي مفوضية الاتحاد الافريقي، هامش الدورة الجارية لوزراء الاعلام، التي ستختتم غدا الجمعة.
090/201، واص.