تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"جبهة البوليساريو تعتبر حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره حقا ثابتا " (البخاري أحمد)

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 22 نوفمبر 2017 (واص) - اعتبر ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة ، عضو الأمانة الوطنية السيد البخاري أحمد ، أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره "حقا ثابتا" وبالتالي غير قابل للتفاوض .
وصرح السيد البخاري أنه "من المنتظر أن يستأنف مسار السلم مع المبعوث الخاص الجديد و توضيح عهدة مجلس الأمن مع الأخذ بعين الاعتبار احترام حق الشعب الصحراوي في  تقرير مصيره الذي يجب أن يكون التوجه الرئيسي لكل جهود أممية ذات مصداقية ترمي  إلى ضمان حل دائم و عادل للنزاع في الصحراء الغربية أخر مستعمرة في إفريقيا".
وفي نفس السياق جددت جبهة البوليساريو بنيويورك مساندتها  للمبعوث الأممي هورست كوهلر حاثة مجلس الأمن إلى "تقديم المساهمة الضرورية" لإعادة بعث مسار السلم في الصحراء الغربية.
و قالت جبهة البوليساريو في تصريح للصحافة مساء أمس الثلاثاء بنيويورك عشية  اللقاء الموجز الذي جمع وفد من جبهة البوليساريو مع  هورست كوهلر بمجلس الأمن الأممي أنها "تنتظر أن  يقوم مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته إزاء الشعب في الصحراء الغربية و ضمان  الاحترام التام لحقه الثابت في تقرير المصير و الاستقلال".
وأضافت أنه "من واجب مجلس الأمن ضمان احترام قراراته  و تنفيذها"،  مذكرة بهذا الصدد باللائحة رقم 2351 (2017) التي طلبت من المبعوث  الخاص بإعداد حصيلة خلال الأشهر الست الموالية لتعيينه حول التقدم المحقق بغية  إيجاد حل عادل و مستديم للنزاع في الصحراء الغربية التي تعد مسألة تصفية  استعمار".
وأشار الطرف الصحراوي إلى أن الاجتماع الإعلامي المقرر في فبراير المقبل "من  شأنه أن يشكل إطارا ملموسا للمنهج الذي يجب إتباعه للتوصل في فترة محددة إلى  عقد مفاوضات مباشرة بين جبهة بوليساريو و المغرب".
وأكدت جبهة البوليساريو أنه في انتظار تحقيق ذلك "يتوجب على مجلس الأمن تسوية  المشاكل الحالية بغية توفير ظروف مهيأة أكثر لمسار التفاوض الجديد"، مشيرة إلى أن المغرب يستمر في معارضة عودة ملاحظي الاتحاد الإفريقي الذين  تم طردهم من الصحراء الغربية في مارس 2016 معربة عن أسفها لغياب "بعثة تقنية في منطقة الكركرات بغية بحث المشاكل العويصة الناجمة عن الانتهاك  الأحادي الطرف لوقف إطلاق النار من قبل المغرب".
ويشكل تواصل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان ونهب الثروات الطبيعية في  الصحراء الغربية "ثقافة اللاعقاب غير ملائمة لمسار سلم بناء و مستديم" استنادا  إلى البيان.
وأضاف أن "جبهة بوليساريو تعرب عن ارتياحها للالتزام الإقليمي المكثف حول  هذه المسائل في شكل تعاون اكبر بين الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة حول  الصحراء الغربية".
هذا وسيقوم المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر اليوم  الأربعاء بعقد اجتماع موجز لإعلام مجلس الأمن حول جولته الأولى في المنطقة  بهدف بعث مسار المفاوضات بين جبهة بوليساريو و المغرب.  (واص)
090/105/700.