تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جريدة الصحراء الحرة تنظم يوما دراسيا بمناسبة الذكرى 42 لتأسيسها

نشر في

الشهيد الحافظ 13 نوفمبر 2017 (واص) - نظمت اليوم الاثنين جريدة الصحراء الحرة يوما دراسيا حول "دور الجريدة في توثيق الذاكرة الوطنية" وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتأسيسها والمصادفة 13 نوفمبر.
وفي هذا الإطار ، أكد وزير الإعلام السيد حمادة سلمى أن جريدة الصحراء الحرة رافد من روافد الإعلام الوطني ، لها دور محوري في تثقيف وتوعية القارئ بمستجدات القضية الوطنية والتطورات العالمية.
وألح وزير الإعلام على الباحثين والكتاب الصحراويين للمساهمة في نشر التاريخ الوطني وإبداعاتهم عبر الجريدة التي بدأت تبلور هذا التوجه من خلال تناول كتب ومقالات وتحليلات لبعض الكتاب الصحراويين.
من جهته ، أبرز مدير الجريدة السيد عالي أحبابي أن أول عدد والذي صدر في 13 نوفمبر 1975 كان عبارة عن أوراق مطبوعة على آلة نسخ وبأعداد قليلة وبثلاث لغات هي العربية ، الإسبانية والفرنسية.
وأوضح السيد المدير أن الجريدة التي انطلقت شهرية تطورت إلى نصف شهرية ثم أسبوعية ، وسعت إلى بناء الإنسان الصحراوي والمؤسسات الوطنية من خلال تغطيتها المتميزة للاستحقاقات الوطنية ، داعيا الشباب والمبدعين الصحراويين إلى المساعدة بإغناء الجريدة بالأفكار من أجل الرفع من مستواها ماديا وتقنيا.
وأكد السيد عالي أحبابي أن أرشيف جريدة الصحراء الحرة يشكل أهم وثيقة مكتوبة ومرجعا تاريخيا واكب القضية الصحراوية على مدار 42 سنة.
وطبع الحدث مداخلات وكلمات للمشاركين في اليوم الدراسي ، نوهت بدور الجريدة في التحسيس بالقضية الوطنية ومواكبة تطوراتها وتوثيق بطولاتها وملاحمها.
وبهذه المناسبة ، تم تقديم شهادة تقدير وعرفان للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك.
( واص ) 090/102/100