تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ردا على خطاب ملك المغرب "المغرب يسبح عكس التيار " (وزير الخارجية)

نشر في

الجزائر ، 08 نوفمبر 2017 (واص) - أكد وزير الشؤون الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد ولد السالك اليوم الأربعاء ردا على خطاب ملك المغرب أن "المغرب يسبح عكس التيار" .
وقال ولد السالك في ندوة صحفية نشطها اليوم أمام وسائل الإعلام بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر " طالعنا ملك المغرب في خطاب بمناسبة ذكرى العدوان على الجمهورية الصحراوية والاجتياح العسكري لأراضينا الطاهرة بجحافل قواته الغازية، أقل ما يقال عنه أنه خطاب بائس يجسد الحماقة في أعمق تجلياتها والتهور بكل معانيه" .
وأشار وزير الخارجية إلى أن النهج المتعنت والصبياني الذي سلكه ملك المغرب سيقود العرش العلوي لا محالة إلى الهاوية، فالتنكر للاتفاق الذي وقع عليه والده الحسن الثاني بعد 16 سنة من الحرب الضروس بين الجيشين الصحراوي والمغربي، والدوس على قرارات الشرعية الدولية في محاولة لصد أنظار شعبه المتطلع لأبسط حقوق المواطنة والكرامة والسيادة، سيؤدي بالشعب المغربي إلى المزيد من الفقر والجهل والحرمان وبالمملكة المغربية إلى مستقبل مجهول وعزلة أكبر على كافة الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية.
وأضاف " نقول لملك المغرب أن الشعب الصحراوي جاهز لرفع جميع التحديات، ونؤكد له أن الحل الوحيد هو إنهاء احتلاله البغيض اللاشرعي وسحب قواته المتمركزة في بلدنا ووقف عدوانه الهمجي على شعبنا وبطش أجهزته المختلفة ضد مواطنينا والكف عن نهب ثرواتنا".
وفيما يخص موقف الحكومة والصحراوية وجبهة البوليساريو  جدد وزير الخارجية "استعداد وتعاون  الطرف الصحراوي مع الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإنهاء الاستعمار من آخر معاقله في إفريقيا، الصحراء الغربية، وذلك على أساس الاحترام التام لطبيعة النزاع كقضية تصفية استعمار طبقا لاتفاق الطرفين الموقع تحت إشرافهما سنة 1991 وتماشيا مع قراراتهما".  (واص)
090/105.