تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سلطات الاحتلال المغربية تقمع مظاهرة سلمية لمتظاهرين صحراويين بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 19 أكتوبر 2017 (واص) - منعت قوات الأمن المغربية متظاهرين صحراويين سلميين من التظاهر السلمي بشارع السمارة بالعيون الصحراء الغربية ، وذلك تلبية  للنداء الذي أطلقته لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك تحت شعار " معتقل يا رفيق سنواصل الطريق".
ويأتي هذا المنع مخالفا لقرارات مجلس الأمن والداعية الى احترام حقوق الإنسان بالإقليم الصحراء الغربية  في أخر قرارها الصادر شهر ابريل من هذه السنة، كما انه يأتي  هذا المنع  تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كوهلر للمنطقة.
وقد سجلت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات المغربية المرتكبة من طرف الدولة المغربية   من خلال مندوبيها العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر السلمي على قرار الاعتداء على مندوب الجمعية حسنة آبا ومصادرة كاميرا التي كانت بحوزته والتي وثق بها الوقائع التي جرت أمامه، هذا الى جانب إقدام القوات المغربية على محاصرة المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها و منع متظاهرين سلميين صحراويين من الوصول الى المكان المقرر للوقفة.
كما سجلت الجمعية الصحراوية عدم التزام القوات الأمنية المغربية بالقواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين، من خلال استخدامها  العنف المباشر والعنف اللفظي في حق المتظاهرين مما أدى الى إصابات متفاوتة نقل على أثرها البعض نتهم الى المستشفى.
كما لاحظت الجمعية أن اغلب الضباط ورجال الأمن الذين مارسوا هذه الاعتداءات هم محل شكايات عديدة سابقة – تتوفر الجمعية على نسخ منها – تقدم بها الضحايا الى السلطات القضائية المختصة، وهو ما يكرس سياسة الإفلات من العقاب تنتهجها السلطات المغربية، وهو ماتعتبره الجمعية تشجيعا لهؤلاء على المزيد من هذه الممارسات.  (واص)
090/105.