تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير التعاون يشرع في زيارة عمل إلى مقاطعة كاستيا ليون

نشر في

كاستيا ليون ( إسبانيا ) 16 أكتوبر 2017 (واص) - شرع وزير التعاون السيد بلاهي السيد في زيارة إلى مقاطعة كاستيا ليون ، حيث استقبل من طرف الأمين العام لوزارة شؤون الأسرة وتكافؤ الفرص السيد خيسوس فيرتيس. 
اللقاء الذي حضره ممثل جبهة البوليساريو بالمقاطعة السيد محمد لبات مصطفى ، وعن الجانب الإسباني المدير العام للخدمات الاجتماعية ومدير شؤون الأسرة ، أطلع من خلاله الوزير الصحراوي مضيفيه على مستجدات القضية الصحراوية ، على ضوء قرار مجلس الأمن الأخير ، والتعنت المغربي في عدم الانصياع لمقتضيات الشرعية الدولية.
وتطرف السيد بلاهي السيد إلى وضعية انتهاكات حقوق الإنسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربية ، ونهبها للثروات الطبيعية للجمهورية الصحراوية ، مذكرا بضرورة انصياع الحكومات والشركات الأوروبية لقرار المحكمة الأوروبية المتعلق بالموارد الطبيعية في الصحراء الغربية.
كما بحث اللقاء سبل التعاون القائم بين مقاطعة كاستيا ليون الجهوية ومؤسسات الدولة الصحراوية وطرق توسيعها وتعزيزها ، خصوصا بعد تقليص الجهات الدولية المانحة للمساعدات الإنسانية المخصصة للاجئين الصحراويين ، و ما يترتب على ذلك من تداعيات ستضاعف من الظروف القاسية للغاية التي يعيشها الصحراويون في مخيمات اللاجئين خاصة الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والمرضى.
وقد أكد المسؤولون الإسبان في حكومة كاستيا ليون ، حرص حكومتهم الجهوية على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون وزيادة الدعم الإنساني للاجئين الصحراويين ، وكذا دعم برنامج عطل في سلام.
وجمع الوفد لقاء مع رئيس جامعة بلد الوليد السيد دانييل ميغيل سان خوسي بحضور السيد خوسي الرامون غونزاليس نائب رئيس الجامعة مكلف بالعلاقات الدولية ، وتناولت المحادثات سبل تعزيز التبادل الثقافي ، كما تطرق الجانبان إلى إمكانية توقيع اتفاق إطار بين جامعة بلد الوليد وجامعة التفاريتي قصد تعزيز الروابط التاريخية والاستفادة من خبرات جامعة بلد الوليد للمساهمة في النهوض بالتعليم العالي في الجمهورية الصحراوية، وإقامة أيام تضامنية للتعريف بالقضية الصحراوية وإشاعة ثقافة الحوار التي تحقق الأمن والسلام بين الشعوب.
كما كانت العلاقات المميزة بين اليسار الموحد وجبهة البوليساريو وتعزيز التفاهم المتبادل وتعميق روابط الصداقة ، أهم محاور المحادثات التي جمعت الوفد الصحراوي مع المنسق العام والناطق الرسمي باسم حزب اليسار الموحد ببرلمان كاستيا ليون ، ليوجه السيد بلاهي السيد بالمناسبة دعوة رسمية لليسار الموحد بكاستيا ليون باسم الحكومة الصحراوية لتنظيم زيارة ميدانية لمخيمات اللاجئين الصحراويين والاطلاع عن كثب على التجربة الصحراوية في التأطير والتسيير.
السيد خوسي صاريون اندلوس منسق اليسار الموحد ، الذي كان مرفوقا بمنسقي حزب اليسار الموحد على مستوى الولايات التسعة بكاستيا ليون ، أكد من جانبه على تضامنه وحزبه غير المشروط مع الشعب الصحراوي في نضاله المستميت وتصديه للعدوان المغربي ، مدينا سياسة الحكومة المغربية التوسعية الاستيطانية التي تقوم على اغتصاب الأرض وإبادة الشعب ، مؤكدا أن المملكة المغربية يجب أن تنصاع لأحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، بشأن حق تقرير المصير للشعوب.
ودعا السيد خوسي صاريون اندلوس حكومة بلاده إلى تحمل مسؤولياتها السياسية والتاريخية والقانونية تجاه مستعمرتها السابقة ، حيث لا تزال إسبانيا هي القوة المديرة لإقليم الصحراء الغربية وفقا للقانون الدولي.
( واص ) 090/100