تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تيمور الشرقية تجدد التأكيد على موقفها الثابت من القضية الصحراوية و تؤكد "لا وجود لحل للنزاع خارج الشرعية الدولية"

نشر في

ديلي (تيمور الشرقية ) 12 اكتوبر 2017 (واص)- اكدت تيمور الشرقية على موقفها الثابت من القضية الصحراوية، مؤكدة على لسان وزير خارجيتها السيد اوريليو غوتيرتس، بأنه لا وجود لحل للنزاع خارج الشرعية الدولية التي تكفل للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك عند استقباله اليوم الجمعة للسفير الصحراوي لدى تيمور الشرقية السيد محمد اسلامة بادي.
و حرص وزير الخارجية التيموري في اللقاء الذي حضرته السيدة جوسيفينا دي آراوجو، مديرة قسم أوروبا، إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية التيمورية، على التأكيد لمضيفه على الموقف المبدئي للدولة التيمورية تجاه القضية الصحراوية  قائلا: "إن موقف تيمور الشرقية إلى جانب قضيتكم العادلة سيظل ثابتا لأنه يستند على قناعة لا تتزعزع بعدالة قضيتكم". 
و استعرض اللقاء جملة من القضايا في مـقـدمتها الإنتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبها الدولة المغربية في حق المدنيين العـزّل و المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي، إضافة إلى المحاولات المغربية المتواصلة للتهـرب من التزاماته الدولية المتعلقة باستئناف المفاوضات في إطار الشرعية الدولية التي تكفل للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير من خلال استفتاء حر،عادل ونـزيه بإشراف إفريقي ـ أممي.
و عـرّج اللقاء أيضا على الدور السلبي الذي تلعبه فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن، في إطالة أمد النزاع من خلال الدفاع المستميت عن النظام المغربي واحتلاله اللاشرعي للصحراء الغـربية وعرقلة جهود الحل العادل والدائم.
كما تناول اللقاء قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك تصب في تعزيـز و تقوية الروابط الثنائية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين في الجمهورية الصحراوية و جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية. (واص)
090/110