تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشعب الصحراوي "الشهم و المسالم" يستحق بعد أكثر من 40 سنة ردا من المجتمع الدولي (برلماني إسباني)

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 12 أكتوبر 2017 (واص) - أكد السيناتور الاسباني بابلو رودريغاز سيخاس أن  الشعب الصحراوي المتمسك بخياره من أجل الحوار كسبيل أفضل لإيجاد حل نهائي  لقضيته بعد أكثر من 40 سنة يستحق ردا من المجتمع الدولي،  مضيفا أنه "يجب على  بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية  (المينورسو) أن تستأنف مهمتها الأساسية المتعلقة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير  الذي طال أمده".
و أوضح النائب عن جزر الكناري في بيان له بعد عودته من رحلة الى مخيمات  اللاجئين الصحراويين أن "الصحراويين و بعد أربع عقود في المخيمات لازالوا  يفضلون الحوار كسبيل أفضل لحل عادل لقضيتهم مما يدل على أن هذا الشعب شهم و  مسالم". 
و أعرب السيناتور بابلو رودريغاز الذي كان من بين الوفد الكناري الذي زار  مخيمات اللاجئين الصحراويين عن تضامنه مع الشعب الصحراوي، مؤكدا على ضرورة  إيجاد "حل نهائي يسمح للاجئين بالعودة إلى بلدهم".
و تابع قوله أن "الشعب الصحراوي يستحق جوابا من المجتمع الدولي و أنه يجب على  بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية  (المينورسو) أن تستأنف مهمتها الأساسية المتعلقة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير الذي طال أمده".
كما أشار ذات النائب الى أن "الصحراويين يوجدون الآن أمام جدارين يتمثل  الأول في ذلك الذي أقامه المغرب و الذي يفصل إقليم الصحراء الغربية المحتلة عن  ذلك المحرر و هناك جدار الصمت و النسيان"، طالبا من المجتمع الدولي "أن يشارك  بشكل اكبر في تسوية هذا النزاع من اجل السماح لهذا الشعب الذي أرغم على المنفى  منذ سنوات عديدة بالعودة الى بلده بشكل سلمي".
و عبر بابلو رودريغاز وبقية وفد الكناري عن شكرهم للصحراويين نظير "التنظيم  الحسن للحياة اليومية في المخيمات و التسيير الجيد للمساعدات و المشاريع و  التضامن الدولي".
و أوضح في هذا الخصوص أن الشعب الصحراوي يعتبر "مثالا ممتازا عن التنظيم و  الوحدة و المثابرة و الشهامة"، مذكرا بان "جزر الكناري لعبت و لا زالت تلعب  دورا هاما في تطوير المجتمع الصحراوي ليس فقط من خلال تعاون نشط و إنما كذلك  عبر علاقات التعاون والصداقة التي تربط الشعبين الجارين".
كما أشار ذات السيناتور الى الدور الهام الذي تلعبه النساء في مخيمات  اللاجئين.
و تابع قوله أن "المرأة الصحراوية تلعب دورا محوريا لأنها ليست فقط مسؤولة عن  تنظيم ولاية أو قرية بل هي  تشارك بنشاط في الحياة السياسية و الاجتماعية.
وكان الوفد الكناري المتكون من أعضاء من برلمان جزر الكناري و ممثلين عن  البلديات و المجالس البلدية ومجموعة من الجامعيين و الصحفيين و ممثلين عن  مشاريع التعاوني قد عقد خلال إقامته في مخيمات اللاجئين الصحراويين  اجتماعات  عمل عديدة مع مختلف وزراء في الحكومة الصحراوية ومسؤولين في جبهة البوليساريو ، كما  حظيوا باستقبال من طرف رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي . (واص)
090/105.