الموزمبيق يدعو إلى "أعمال ملموسة" لتمكين الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير

نيويورك (الأمم المتحدة)، 09 أكتوبر 2017 (واص) - دعا سفير الموزمبيق لدى الأمم  المتحدة السيد كارلوس كوستا المجتمع الدولي إلى "المبادرة بأعمال ملموسة تسمح للشعب  الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير".

وصرح السيد كارلوس كوستا أمام لجنة تصفية الاستعمار الأممية "ندعو مجلس الأمن  والجمعية العامة و المجتمع الدولي إلى تنفيذ قراراتهم الخاصة" و "دعم جهود  الاتحاد الإفريقي و مبعوثه الخاص جواكيم شيسانو الرئيس الأسبق للموزمبيق".

وأضاف أن "ضمان تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية يبقى هدفا نبيلا بالنسبة للمجتمع الدولي خصوصا الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي"،  مشددا على ضرورة  "تجسيد تقرير المصير و الحرية" بالنسبة للصحراء الغربية. مشيرا إلى  أن هذا يشكل  انشغالا للموزمبيق أمام "عدم تسجيل تقدم في مسار تصفية الاستعمار في الصحراء  الغربية".

وقال الديبلوماسي الموزمبيقي أن بلاده "تدعم تنظيم استفتاء تقرير المصير  باعتباره السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى حل حر و سلمي لنزاع الصحراء الغربية".

وأعرب ممثل الموزمبيق عن دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي و  التزامه بالمساهمة في العمل مع المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام الأممي في الصحراء الغربية هورست كوهلر. (واص)

090/105.