لبنان تمنع عرض الفيلم الصحراوي "ثلاث كاميرات مسروقة"

العيون المحتلة 07 أكتوبر 2017 ( واص ) - أفاد تجمع الصحفيين الصحراويين بالمناطق المحتلة "إيكيب ميديا" ، أن جهاز الرقابة اللبناني منع عرض الفيلم الصحراوي القصير "ثلاث كاميرات مسروقة" بعد ضغط مارسه المغرب على وزارات ومؤسسات سيادية لبنانية ، حسب ما نقلته وسائل إعلام مغربية.

وكشف المصدر عن تحركات مكثفة للسفير المغربي بلبنان محمد كرين لدى الجهات اللبنانية بهدف منع عرض الفيلم الذي يسرد قصة "إيكيب ميديا" وهو تجمع لصحفيين صحراويين تأسس العام 2009 وبدأ أنشطته في توثيق المظاهرات والأحداث التي تشهدها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بهدف كسر الحصار الإعلامي الذي يفرضه المغرب على تلك المنطقة منذ غزوها واحتلالها العام 1975.

وكان من المفترض أن يتم عرض الفيلم المذكور بالعاصمة اللبنانية ضمن مهرجان بيروت للفيلم في الفترة ما بين السادس والثامن أكتوبر الجاري.

وذكر مخرجو الفيلم ، أن هذا الأخير تم قبوله من طرف منظمي المهرجان وأن إلغاءه جاء يوما واحدا قبل العرض ، مبرزين أن السلطات المغربية غالبا ما تلجأ لممارسة الضغط على مهرجانات السينما لإلغاء عرض أفلام صحراوية ، وهو ما يدل على حساسية الكشف عن حقيقة الأوضاع داخل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

( واص ) 090/100