نيجيريا تحث على التعجيل بحل النزاع في الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن

نيويورك 07 أكتوبر 2017 (واص)- حث يوم أمس السفيرالنيجيري و نائب كاتب الدولة للشؤون الخارجية الأسبق السيد الحسين عبد الله،  خلال مداخلة أمام اللجنة الرابعة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية، على  ضرورة التعجيل بإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن.

و جدد السفير النيجيري التأكيد على الموقف المبدئي و التاريخي من قضية الصحراء الغربية و الأقاليم التي لم تستكمل استقلاها بعد، بالرغم من المحاولات اليائسة للمغرب لثنيها عن دعم تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا.

و أعرب عن أسفه لكون المفاوضات لم تسفر عن أي نتيجة هامة منذ اعتماد الجمعية العامة للقرار 34/37 في عام 1979، حيث أن الصحراء الغربية لا تزال غير متمتعة بالاستقلال، بعد أربعين عاما من الانتظار.

و دعا كل من الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة الى تحديد موعد لإجراء استفتاء تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، مشددا على خلق مستوى عال من التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من اجل حل هذه المسألة.

و لفت الانتباه الى النتائج المحتملة على استقرار المنطقة في حال عدم التوصل الى حل سياسي لمسألة الصحراء الغربية،  مؤكدا على أن الحل السياسي يبقي الخيار الأفضل لحل هذا النزاع.

و جدد التذكير بأن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو لم تنجز المهمة التي تأسست من اجلها و هي تنظيم استفتاء حر، عادل و نزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره. (واص)

090/110