تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سلطات الاحتلال المغربية تتدخل بالقوة لتفريق مظاهرة سلمية متضامنة مع معتقلي اكديم ايزيك

نشر في

مدينة العيون المحتلة 22 سبتمبر 2017 (واص)- تدخلت سلطات الاحتلال المغربية مساء امس مستعملة القوة المفرطة لتفريق مظاهرة سلمية متضامنة مع معتقلي اكديم ازيك بشارع السمارة بمدينة العيون المحتلة.
و تأتي هذه المظاهرة السلمية تلبية للنداء الذي اطلقته في وقت سابق  تنسيقية اكديم ازيك للحراك السلمي من اجل التضامن مع " معتقلي اكديم ازيك " والمطالبة باطلاق سراحهم .
وقد سجلت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر، حيث اقدمت القوات المغربية على محاصرة المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها .
و اكدت الجمعية عدم التزام قوات الامن المغربية بالقواعد الدولية المتعلقة بالاجراءات الشكلية المطلوب التقيد بها المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين، وكذا عدم الالتزام بقانون الحريات العامة الذي حدد مجموعة من الإجراءات لذلك .
كما اكدت على استخدام العنف المباشر والمفرط ضد المتظاهرين من طرف ضباط وأفراد من القوات المغربية بأزياء رسمية وأخرى مدنية والبعض منهم موضوع العديد من الشكاوى المقدمة من طرف الضحايا الصحراويين، وهو ما يرسخ سياسة الافلات من العقاب وعدم قيام السلطات القضائية بمسؤوليتها في فتح تحقيق في هذه الشكاوى وتشجيع هؤلاء في التمادي في إلحاق الأذى بالمتظاهرين الصحراويين.
وقد نتج عن هذا التدخل سقوط العديد من الضحايا  حيث تم نقل البعض منهم الى المستشفى. (واص)
090/110