تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحكومة الموزمبيقية تدين اعتداء الوفد المغربي على وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بقمة "تيكاد"

نشر في

مابوتو (الموزمبيق)، 29 غشت 2017 (واص) - أدانت الحكومة  الموزمبيقية يوم الاثنين 28 أغسطس 2017 بشدة اعتداء الوفد المغربي على وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  خلال قمة مابوتو.
 ففي بيان لوزارة الخارجية الموزمبيقية ,عبرت الحكومة الموزمبيقية عن استيائها الشديد من السلوك الأرعن للوفد المغربي  المتمثل في الاعتداءات اللفظية والجسدية على وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والفوضى التي اثارها وفد المغرب بعد ظهر الخميس خلال افتتاح الندوة الوزارية لمؤتمر طوكيو لتنمية افريقيا بقاعة المؤتمرات الدولي اجواكيم شيسانو،   معتبرة هذه التصرفات تعكس الافتقار الفاضح واللامسؤول لأسس وقواعد العمل الدبلوماسي وقلة الاحترام للالتزامات الدولية .
وأوضح البيان ان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ,عضو كامل االحقوق بالاتحاد الإفريقي ,ومن الضروري واللازم أن يأخذ مكانه على غرار باقي دول الإتحاد في قمة مابوتو ,الا ان وفد المملكة المغربية - يوضح البيان- وخارج نطاق مهامه وصلاحياته ,اغتصب سلطة المنظمين وسلطة البلد المضيف ومنح نفسه الحق في التحكم في من يدخل ومن يخرج من القاعة حتى انه لجأ الى العنف في ذلك,وهو ما فرض على الحكومة الموزمبيقية التدخل للحفاظ على النظام وضمان سلامة المشاركين وتأمين الظروف الضرورية لانعقاد القمة  التي يحضرها رئيس دولة الموزنبيق.
وذكر بيان الخارجية الموزمبيقية بان المغرب أيضا عضو بالاتحاد الإفريقي ، معربا عن استغرابه من انتهاجه لهكذا سلوك وهكذا تصرفات ضد عضو أخر بالاتحاد الإفريقي مما يشكل انتهاكا صارخا للمبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول. . (واص)
090/105.