تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الموزمبيق تستضيف اجتماع الشراكة الإفريقية اليابانية

نشر في

مابوتو ( موزمبيق ) 25 غشت 2017 ( واص ) - تستضيف دولة الموزمبيق بنجاح باهر في غضون هذه الأيام ، الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية اليابانية (التيكاد 6) ، وقد كانت هذه الاستضافة بناءً على قرار الاتحاد الإفريقي الذي طلب من الموزمبيق نيابة عن الاتحاد القيام بالتحضيرات اللازمة لهذه الاستضافة.
وقد كانت مساهمة الموزمبيق باعتبارها الدولة المضيفة محل إجماع وترحيب إفريقي من خلال التزامها ودفاعها الثابت والمبدئي عن سيادة إفريقيا وكرامتها باحترام قرارات الاتحاد الإفريقي المنظمة لاجتماعات الشراكات المختلفة ، حيث كان دور الموزمبيق عاملا أساسيا وحاسما في إنجاح الاجتماع الوزاري بالعاصمة مابوتو أمس الخميس.
وبهذه المناسبة ، برز الدور القيادي والمشرف لمعالي السيد أولديميرو بالوي وزير خارجية الموزمبيق الذي كان حاسما في تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف ، بحثه الشريك الياباني على ضرورة احترام القرارات الإفريقية فيما يخص الاجتماعات كافة وعلى الخصوص المستضاف منها بإفريقيا.
وقد جدد معالي الوزير بالوي موقف الموزمبيق الثابت والمبدئي والداعم للقضية الصحراوية وعضوية الجمهورية الصحراوية في المنظومة الإفريقية ؛ الأمر الذي كان محل ترحيب حار وشكر خاص من طرف السيد محمد سالم السالك وزير الخارجية الصحراوي ، وذلك أثناء الاجتماع التنسيقي الأخير الذي عقد قبيل التئام الاجتماع الوزاري.
( واص ) 090/100