تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وقفة احتجاجية بمدينة بركس الاسبانية تضامنا مع معتقلي أكديم ازيك، والشيخ الجليل ديدة اليزيد

نشر في

مدينة بركس ( إسبانيا ) 24 غشت 2017 (واص) - شارك مساء اليوم الخميس ، نشطاء سياسيون وممثلون عن الجالية الصحراوية ، في وقفة احتجاجية أمام مقر ممثلية الحكومة الإسبانية بمدينة بركس ، تضامنا مع معتقلي أكديم إزيك والشيخ الجليل ديدة اليزيد.
المحتجون الذين كانوا يحملون أعلام الجمهورية الصحراوية وصور معتقلي أكديم إزيك ، هتفوا بشعارات تعبر عن غضبهم تجاه ما ترتكبه المملكة المغربية من جرائم في المدن المحتلة من الصحراء الغربية وجنوب المغرب ، مطالبين الحكومة الإسبانية بتحمل مسؤولياتها والضغط على الحكومة المغربية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان والمحاكمات الجائرة ضد النشطاء الصحراويين ، وإطلاق سراح معتقلي أكديم إزيك فورا ودون قيد أو شرط.
الوقفة التي حملت شعار "لا لانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية" حضرها ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون السيد محمد لبات مصطفى ، الذي شكر باسم الشعب الصحراوي وحكومته ، الأصدقاء والمتضامنين على الحضور في هذه الوقفة المؤازرة لمعتقلي أكديم إزيك وكافة معتقلي الرأي الصحراويين.
ممثل الجبهة ندد أيضا بالعنف والهمجية التي طالت أحد رموز الانتفاضة وهو الشيخ الجليل ديدة اليزيد ، مؤكدا أن مثل هذا الإجرام لن يزيد الشعب الصحراوي إلا إصرارا وعزيمة على تصعيد النضال ومتابعة رفع وتيرة العمل للتخلص من الظلم المطبق بحق الجماهير الصحراوية في المدن المحتلة.
كما دعا محمد لبات بالمناسبة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان للتحرك العاجل لوقف انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، مطالبا إسبانيا بدفع المملكة المغربية للوفاء بالعهود والمواثيق الدولية التي تنص على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية.
المنظمون أصدروا بيانا طالبوا فيه بضرورة إجراء تحقيق مستقل عن أطوار محاكمة أكديم إزيك من جانب مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة ، كما طالبوا بإدانة كافة أشكال القمع المرتكبة من طرف السلطات المغربية والتي كان آخرها ما تعرض له الأب ديدة اليزيد.
للإشارة ، تأتي الوقفة تلبية لدعوة أطلقتها الحركة التضامنية بمدينة بركس الإسبانية.
( واص ) 120/ 090