تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القضية الصحراوية حققت مكاسب عديدة بفضل معركة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة (ناشطون صحراويون)

نشر في

الجزائر22غشت2017(اص)_أكد ناشطون حقوقيون صحراويون اليوم  الثلاثاء في حصة خاصة بثت عبر أمواج القناة الاذاعية الأولى الجزائرية  "حول مخرجات الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو في طبعتها الثامنة" على أهمية معركة حقوق الإنسان .
وفي هذا السياق ابرز النشطاء المكاسب العديدة  التي حققتها  المعركة  الحقوقية للقضية الصحراوية وما تتعرض له المناطق المحتلة  من تعتيم وانتهاكات على يد الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين.
من جهته، أبرز الناشط الحقوقي محمد حالي أن وضعية حقوق الانسان داخل الصحراء الغربية جد مأساوية في ظل سياسة التعتيم التي يمارسها دولة الاحتلال المغربي وانتهاكاته الجسيمة والصارخة بحق المدنيين الصحراويين.
من جانبها، أوضحت  الأمينة العامة للاتحاد العام لاتحاد النساء الصحراويات  السيدة فاطمة المهدي "إن القضية الصحراوية حققت مكاسب عديدة في الفترة الأخيرة على المستوى الدولي وكذا تزايد الأصوات المطالبة بضرورة إنهاء الاحتلال المغربي وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مضيفة "أن معركة حقوق الإنسان هي من بين النقاط التي أعطت أبعادا جديدة للتعامل مع القضية الصحراوية."
كما أشارت فاطمة المهدى إلى نجاج الجامعة الصيفية لهذه السنة، حيث تم التركيز على قضايا مهمة خاصة تلك المتعلقة بالتحديات الآنية والمستقبلية للقضية الصحراوية من بينها مسألة القانون الدولي وكيفية التعامل مع القضية الصحراوية و حق الشعوب في تقرير المصير.
وأوضحت  الأمينة  العامة للنساء أن المرأة الصحراوية اليوم أصبحت تشكل نموذج يحتذي به في النضال ومواجهة الظلم والاحتلال فهى التي ساهمة في تربية الأجيال وهى كذلك تساهم في الانتفاضة بشكل فعال بالمناطق المحتلة.
واجمع ضيوف الإذاعة  الجزائرية على أهمية الإعلام خاصة  وسائل الاتصال الاجتماعي كسر حاجز التعتيم الاعلامى المفروض ورصد الانتهاكات الجسيمة للحقوق الإنسان  التي تتم من طرف السلطات المغربية وبشكل يومي بالمناطق المحتلة .
 
جدير بالذكر فان اللقاء جاء على هامش الطبعة الثامنة للجامعة الصيفية  اللاطر الصحراوية التي تواصل أشغالها بمدينة بومرداس الجزائرية 090/115(واص