تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزراء التكامل للدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية للجنوب الأفريقي يدعون منظمتهم لعقد ندوة تضامنية مع الجمهورية الصحراوية

نشر في

بوتسوانا 17غشت2017(واص)_ طالب وزراء التكامل للدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية للجنوب الأفريقي، رؤساء بلدانهم في قيادة المنظمة، بتنظيم ندوة تضامنية مع الجمهورية الصحراوية، من أجل تنسيق رؤى ومواقف هذه الدول حول قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الأفريقية (أ.ب.ا) في قصاصة اخبارية لها عن الوزراء المجتمعين في بريتوريا، يوم الاثنين.
وأكدت وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الجنوب أفريقية، السيدة مايتي نكوانا ماشاباني، في تصريح لها للإعلام يوم الاثنين على ضرورة توحيد موقف ورؤية مجموعة البلدان، للدفاع عن أجندة واحدة، من أهم قضاياها موضوع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وفي هذا السياق أضافت إلى وجود توصية سيتم رفعها للقمة العادية السابعة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات مجموعة بلدان الجنوب الأفريقي التي تنعقد منذ يوم الثلاثاء ببريتوريا، لاعتماد موضوع وبرنامج ندوة التضامن مع الجمهورية الصحراوية.
"نحن بحاجة لضمان التحرك كمنطقة بصوت واحد، وإلا سيظل التكامل الاقليمي مجرد نظريات"، يقول المسؤولان الأفريقيان في تصريحهما للصحافة.
وجدير بالذكر أن موقف معظم دول المجموعة التي تضم 15 بلدا، تعترف في معظمها بالجمهورية الصحراوية، ثابت من حق الشعب الصحراوي في الاستقلال لكونها دول قد عانت ويلات الاستعمار، والابارتايد لعقود.
.090/115(واص)