تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

معتقلو أكديم إيزيك يدلون بشهادات تثبت تعرضهم للتعذيب و للممارسات المهينة أمام محكمة الاحتلال المغربية

نشر في

العيون (المناطق المحتلة) 13 اوت 2017 (واص)- كشف تقرير صادر عن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" عما تعرض له المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة اكديم ايزيك من تعذيب و ممارسات مهينة من خلال شهادات أدلوا بها أمام محكمة الاحتلال المغربية.
و كشف التقرير الذي يتألف من 20 صفحة، عن بعض التفاصيل في شهادات معتقلي قضية " اكديم إزيك " و هم يدلون بتعرضهم للتعذيب و الاغتصاب و سوء المعاملة أمام هيئة محكمة الاحتلال المغربية، التي كانت بتاريخ 25 يناير 2017.
و أكد بأن ما تعرض له معتقلو اكديم ايزيك من تعذيب و اغتصاب و إساءة معاملة في ظل غياب تام لشروط و معايير المحاكمة العادلة، يدخل دولة الاحتلال المغربية في قفص الاتهام.
و أشار التقرير الصادر عن المكتب التنفيذي لـ "كوديسا" بأن هيئة المحكمة بدأت في استنطاق المعتقلين دون الكشف عن نتائج الخبرة الطبية التي خضع لها 16 معتقلا سياسيا صحراويا من  معتقلي " اكديم إزيك"، بالرغم من ملتمس تقدمت به هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الصحراويين يرمي إلى الكشف عن نتائج هذه الخبرة قبل البدء في الاستنطاق .
و أضاف التقرير أن هيئة المحكمة ظلت ترفض هذا الملتمس طيلة فترة استنطاق جميع المعتقلين و لم تكشف عنها إلا في الجلسة رقم 18 بتاريخ 16 ماي 2017 بعد مقاطعة المعتقلين السياسيين الصحراويين للمحاكمة و انسحاب هيئة دفاعهم من القضية ككل قبل أن تقوم هيئة المحكمة بطرد محاميتين فرنسيتين تعرضتا للتعنيف الجسدي و اللفظي من قبل عناصر الشرطة المغربية.
كما أكد أن معتقلي " اكديم إزيك " صرحوا بشهادات صادمة و مؤثرة تثبت تورط الأجهزة المغربية التي تعرضت لهم بشتى أنواع التعذيب و سوء المعاملة أثناء تفكيك مخيم اكديم ايزيك و كذا داخل سجون الاحتلال المغربية، كما صرح بعضهم بأنهم تعرضوا للاغتصاب من طرف أجهزة الأمن المغربية. (واص)
090/110