تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عرض فيلم حول مجموعة أكديم إزيك بمهرجان السينما بالبرتغال شهر سبتمبر القاد

نشر في

لندن ( بريطانيا ) 09 يوليو 2017 (واص) - سيعرض فيلم وثائقي حول المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "أكديم إزيك" ونضال الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المغربي، تحت عنوان "لا بديل" للمخرج البريطاني دومينيك براون ، خلال الطبعة الثانية من مهرجان السينما بالبرتغال الذي سينظم شهر سبتمبر القادم.
ويتناول الفيلم الذي تم إخراجه سنة 2012  "ملحمة أكديم إزيك" الشهيرة التي انتهت بقمع وحشي من قبل قوات الاحتلال المغربي ضد الصحراويين العزل ، حيث صور المخرج البريطاني أحداث الهجوم المغربي من داخل المخيم ورافق المتظاهرين الصحراويين إلى مدينة العيون المحتلة هربا من القمع المغربي.
ويتطرق الفيلم إلى المظاهرات السلمية التي انطلقت من المناطق الصحراوية المحتلة شهر أكتوبر 2010 عندما قرر آلاف الصحراويين الاعتصام خارج مدينة العيون وأقاموا مئات الخيم في أكديم إزيك كتعبير حضاري عن رفضهم لسياسة الاحتلال المغربي الممنهجة ضد الصحراويين.
ويرى المخرج أن "المصالح الفرنسية مع السلطات المغربية والعلاقات التجارية التي تربطها بالمحتل للصحراء الغربية وكذا استعمالها لحق الفيتو في مجلس الأمن ، تزيد تعقيد الوضع الصحراوي وتشجع المغرب في التمادي في تجاوزاته لحقوق الإنسان في حق الشعب الصحراوي.
وأبرز المخرج أن فيلم "لا بديل" سيعرض إلى جانب 90 فيلما آخر من القارات الخمس في مهرجان السينما بالبرتغال في الفترة من 09 إلى 16 سبتمبر القادم علما أن التظاهرة تعنى بالأفلام التي تسلط الضوء على التنوع الثقافي والإدماج.
وسبق لفيلم "لا بديل" أن عرض في العديد من المهرجانات في مختلف دول العالم مثل بريطانيا ، فرنسا ، إسبانيا ، الأرجنتين وإيران ، ومهرجان السينما العالمي في الصحراء الغربية ، وقد اختير ضمن الأفلام المرشحة لنيل  لجائزة أحسن فيلم وثائقي في مهرجان بورتوبلو بلندن سنة 2013.
( واج ) 090/700/100