رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الأمريكي بمناسبة عيد استقلال بلاده

بئر لحلو 03 يوليو 2017 ( واص ) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره الأمريكي السيد دونالد ترامب بمناسبة عيد استقلال بلاده المصادف الرابع يوليو من كل سنة.

وعبر رئيس الجمهورية باسمه الخاص وباسم الشعب الصحراوي ، عن تهانيه الحارة للشعب الأمريكي بمناسبة عيد الاستقلال. 

وأبرز السيد إبراهيم غالي في رسالته إلى نظيره الأمريكي ، أن الولايات المتحدة الأمريكية منذ نشأتها كدولة ذات سيادة ، تؤيد مبدأ تقرير المصير واحترام الحقوق الأساسية ليس لمواطنيها فحسب بل أيضا لجميع الشعوب في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق ، عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن يستمر تأييد الولايات المتحدة الأمريكية لهذا الحق حتى يقرر الشعب الصحراوي مصيره السياسي عن طريق الاختيار الديمقراطي.

وأكد السيد الرئيس أنه على الرغم من رأي محكمة العدل الدولية وأكثر من 60 قرارا من قرارات الأمم المتحدة بتأكيد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، إلا أن المغرب لا يزال يحتل جزءا كبيرا من الصحراء الغربية بالقوة ، ويرفض السماح بإجراء استفتاء برعاية الأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي. 

للتذكير ، فإن إعلان الاستقلال الأمريكي جاء عبر وثيقة تبناها الكونغرس القاري في 4 يوليو 1776، لتعلن أن المستعمرات الأمريكية الثلاثة عشرة المتحاربة مع بريطانيا العظمى قد أصبحت ولايات مستقلة، وبالتالي لم تعد جزءاً من الإمبراطورية البريطانية.

( واص ) 090/107/100