تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الـ 24 لتصفية الاستعمار تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 13 يونيو 2017 (واص) – أكد مندوب عدد من الدول المشاركة في أشغال مداولات اللجنة الـ 24 بتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة الجارية أشغالها بنيويورك على حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
وفي مداخلته خلال أشغال الاجتماع،  دعا السيد صبري بوقادوم الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة إلى عقد استفتاء  لتقرير مصير الشعب الصحراوي تحت الإشراف المشترك للأمم المتحدة والاتحاد  الإفريقي،  متأسفا لكون شعب الصحراء الغربية لا يزال ينتظر بعد مرور 43 عاما أن ترافقه الأمم المتحدة على درب تقرير المصير.
من جهته تأسف ممثل كوبا هومبيرتو ريفيرو روزاريو ل"عدم إحراز أي تقدم  في إيجاد حل سياسي ناجع لتسوية نزاع الصحراء الغربية"،  مشيرا إلى أن  هذه الأمور متوقفة منذ أكثر من 40 عاما.
وأكد الممثل الكوبي مجددا دعم بلده لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
من جهته قال ممثل فنزويلا دوغلاس نيكوميديس ارسيا فيفاس إنه يولي  اهتماما خاصا لمسألة الصحراء الغربية،  متأسفا لكون "هذه الأراضي غير المستقلة  تعيش أحلك فترة في حياتها".كما اكد الدبلوماسي الفنزويلي دعم بلده لتقرير مصير  هذه الشعب الصحراوي .
كما ندد يقول أن المغرب يعرقل الجهود الأممية ميدانيا  مما يكون له انعكاسات على السلم و الأمن الدوليين و يفضي الى زعزعة استقرار  المنطقة على حد قوله.
و قد دعا المتدخل المغرب الى وضع حد للامتيازات المقدمة للاستغلال  المنجمي و الصيد البحري بالإقليم الصحراوي و الممنوحة انتهاكا للوائح الأمم  المتحدة  ذات الصلة.
و من جهته  أعرب وفد نيكاراغوا الممثل بالسيد جاسير جيميناز عن  دعمه لتقرير المصير بالصحراء الغربية،  مساندا بذلك جهود الأمين العام الأممي  الذي قام مؤخرا بتعيين مبعوث خاص بهدف إيجاد " حل دائم" و " يحترم الحق في  تقرير مصير" الشعب الصحراوي.
و ذكر السيد جيميناز بأن " أكثر من 40 لائحة تمت المصادقة عليها بخصوص  هذه المسألة" حيث طالب الدول الأعضاء بالبقاء مجندة حول هذه القضية قصد تحقيق  مسار تصفية الاستعمار.
من جانب آخر  عبرت ممثلة تيمور الشرقية السيدة ماريا إلينا دي جيزوس  بيرس عن مساندة بلدها لجبهة البوليساريو،  مؤكدة أن كل حل للنزاع ينبغي أن  يدرجها بالضرورة كطرف موقع.
و لدى إشادتها بجهود الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي من أجل التوصل  الى حل لهذه القضية  فقد دعت ممثلة تيمور الشرقية الدول الأعضاء الى العمل على  وضع حد للاستعمار من خلال السهر على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير  المصير.
و من جهته  تأسف ممثل ناميبيا لكون الاستفتاء بالصحراء الغربية لم ينظم  بعد في حين أن المنظمة الأممية صادقت على لائحة في هذا الشأن معتبرا ذلك  "نفيا تاما لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
كما انتقد مندوب زيمبابوي محاولات المغرب لعرقلة جميع الجهود الرامية  الى التوصل الى حل عادل و دائم للنزاع،  معربا عن تأييده لإرسال بعثة من اللجنة  الخاصة الى الصحراء الغربية.
من جهتها  تأسفت ممثلة جزر بيليز السيدة لوا ميشال يونغ لعدم تسجيل  تقدم حول تقرير مصير هذا الإقليم غير المستقل حيث دعت الى تنظيم زيارة رسمية  الى الصحراء الغربية و تحديد تاريخ تنظيم استفتاء حول تقرير المصير بهذا الإقليم، مضيفة أنه " ليس للمغرب أية سيادة على هذا الإقليم". (واص)
090/105.