تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشعب الصحراوي يحي يوم غد السبت الذكرى الـ44 لاندلاع الكفاح المسلح وولاية أوسرد تحتضن الاحتفال الرسمي

نشر في

الشهيد الحافظ 19 ماي 2017 (واص)- يحتفل الشعب الصحراوي يوم غد السبت بالذكرى الـ 44 لاندلاع الكفاح المسلح الموافق لـ 20 ماي بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "جبهة البوليساريو" الذي بدأ من معركة الخنقة التاريخية يوم 20 ماي 1973 في مواجهة الاستعمار الإسباني .
 وتواصل مع تعرض المنطقة للغزو المغربي الموريتاني سنة 1975 وظل مستعمرا في مواجهة الاحتلال المغربي بعد انسحاب موريتانيا سنة 1979 ، فالحرب لم تضع بعد أوزارها على الرغم من وقف إطلاق النار الذي وافق عليه الطرفان جبهة البوليساريو والمملكة المغربية منذ 06 سبتمبر 1991  .
وفي ظل التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها القضية الصحراوية على مختلف الأصعدة إلا أن خيار العودة للكفاح المسلح يظل مشروعا بيد الشعب الصحراوي وقيادته جبهة البوليساريو ، خاصة وأن العالم قد اعترف وكرس حق الشعوب في المقاومة في مواثيق وقرارات دولية ، ثم إن القضية الصحراوية مشمولة بالمسؤولية المباشرة للتوصيات الدولية كونها لا تزال ضمن أجندة لجنة تصفية الاستعمار لدى الأمم المتحدة وشعبها لم يمارس حقه بعد في تقرير المصير .
وتأتي الذكرى الـ 44  لاندلاع الكفاح المسلح  عقب جملة من الأحداث التي شهدتها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية خاصة المحاكمة غير العادلة والممارسات التي تطال أبطال ملحمة "أكديم إزيك"، بالإضافة الى التطورات الأخيرة على مسار التسوية الأممي  في ظل غض الطرف من المجتمع الدولي  رغم  قرارات الأمم المتحدة وتقارير أمينها العامة الواضحة ،والتي كان أخيرها  قرار مجلس الأمن رقم 2351 (2017) الذي يؤكد من جديد على حق الشعب الصحراوي في حق تقرير المصير،  واستئناف المفاوضات بين الطرفين ، وذلك في وقت يعلن المغرب  تملصه مجددا من  التزاماته الدولية .
وبمناسبة الذكرى الـ 44 لاندلاع الكفاح المسلح ، سطرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو  برنامجا متنوعا تخليدا للحدث الذي ستحتضنه ولاية أوسرد وعلى مدار يومين .
ويتضمن البرنامج  الذي سيعرف مشاركة وفود أجنبية استعراضات فلكلورية وأخرى فنية لفرق المدارس ودور التربية ومعارض وكذا العاب رياضية ، بالإضافة الى تنظيم وقفات تضامنية مع أبطال انتفاضة الاستقلال المباركة .     (واص)
090/105.